الاتحاد الأوروبي: السلام في الشرق الأوسط يحتاج للأمريكيين

طالبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني الأربعاء بانخراط الولايات المتحدة مجددا في عملية السلام، بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، والذي اثار جدلا واسعا وموجة تنديدات واحتجاجات.

وقالت موجيريني في أعقاب اجتماع للدول المانحة للفلسطينيين في بروكسل، لمناقشة قرار الإدارة الأمريكية وقف المساعدات للفلسطينيين، “إنها مرحلة صعبة”.

وكانت واشنطن قررت تجميد 65 مليون دولار أمريكي مخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

وكان ترامب هدد اوائل الشهر الجاري بقطع المساعدات المالية عن الفلسطينيين في تغريدات على موقع تويتر، متهما اياهم برفض التفاوض مع إسرائيل.

وقالت موغيريني “اذا امكنني اختصار الموضوع في مقولة واحدة (اقول) لا شيء بدون الولايات المتحدة، ولا شيء بالولايات المتحدة لوحدها”، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع اينه ماري اريكسن وزيرة خارجية النروج، احدى اكبر الدول المانحة.

وكان ترامب اعلن في 6 كانون الاول/ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، واعطى توجيهاته لنقل السفارة الأمريكية إليها، ما أثار إدانات عارمة في العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي.

وشهدت العلاقات الفلسطينية الأمريكية توترا شديدا بعد قرار ترامب والذي أنهى عقوداً من الدبلوماسية الأمريكية المتريثة، وأكد الفلسطينيون اأه ليس بامكان الولايات المتحدة لعب دور الوسيط في عملية السلام.

ويهدد الخلاف بعرقلة خطط الإدارة الأمريكية لعملية السلام، والتي من المقرر أن تطرحها واشنطن على الإسرائيليين والفلسطينيين خلال العام الجاري.

ويُعتبر الاتحاد الأوروبي اكبر الجهات المانحة للفلسطينيين وقد وجه انتقادات لقرار ترامب.

وقالت موجيريني “في ما يتعلق بخطط الولايات المتحدة، دعونا ننتظر لنرَ. ليس لدينا في الوقت الراهن تفاصيل أو جدول أعمال”.

وتابعت “ما يهمنا هو أولا أن يقر الجميع بان مشاركة الولايات المتحدة أساسية لكي تحظى أي عملية بفرص واقعية للنجاح. ولكن أيضا، أن يقتنع اصدقاؤنا الأمريكيون بانه سيكون من الأصعب عليهم تحقيق أي إنجازات لوحدهم”.

وكان ترامب قال الأسبوع الماضي خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش منتدى دافوس، إن الفلسطينيين “قللوا من احترام” الولايات المتحدة بمقاطعتهم زيارة نائبه مايك بنس إلى المنطقة.

وهدد ترامب بتجميد مئات ملايين الدولارات التي تقدمها بلاده كمساعدات للفلسطينيين إلى حين عودتهم إلى طاولة المفاوضات.

وأثار ترامب غضبا فلسطينيا بتأكيده أن قراره “أزال عن طاولة” المفاوضات قضية القدس، على الرغم من أنه كان سابقا قال إن اعترافه لا يتعارض مع إجراء مفاوضات لاحقة حول الحدود والوضع النهائي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]