الاتحاد الأوروبي: سنفرض عقوبات غير مسبوقة إذا هاجمت روسيا أوكرانيا

قال وزير خارجية الدنمارك، يبي كوفود، إن الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض عقوبات اقتصادية “غير مسبوقة” إذا هاجمت روسيا أوكرانيا.

وقال كوفود، اليوم الإثنين، قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، “لا شك في أننا مستعدون للرد بعقوبات شاملة غير مسبوقة إذا ما غزت روسيا أوكرانيا مجددا”، رافضا توضيح أي القطاعات قد تستهدفها العقوبات.

وتتنامى التوترات في أوكرانيا منذ شهور بعدما حشدت روسيا قوات قوامها نحو 100 ألف جندي قرب الحدود مع أوكرانيا، فيما يقول الغرب إنه تحضير لحرب لمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف شمال الأطلسي. وتنفي موسكو ذلك.

وأضاف: “يتعين على الرئيس فلاديمير بوتين أن يعلم أن ثمن الأعمال الاستفزازية واستخدام القوات المسلحة في تغيير الحدود في أوروبا سيكون غاليا جدا.. نحن مستعدون لفرض عقوبات في غاية الصرامة وأكثر صرامة من التي فرضت في 2014”.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على روسيا في يوليو 2014 استهدفت قطاعات الطاقة والبنوك والدفاع بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

وكشف الديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي النقاب عن مشروع قانون لمعاقبة مسؤولين وقادة عسكريين روس ومؤسسات روسية.

لكن المستشار الألماني أولاف شولتس حث أوروبا والولايات المتحدة على التفكير بتمعن لدى بحث فرض عقوبات ملقيا الضوء على تحديات الاتفاق على نهج مشترك.

وقال جان أسلبورن وزير خارجية لوكسمبورج: “نحن هنا لبذل ما في وسعنا لمنع نشوب حرب”.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنه حتى الآن لا يعتزم التكتل إعادة أسر الدبلوماسيين من أوكرانيا وذلك بعد أن أعلنت واشنطن قيامها بذلك.

وقالت السفارة البريطانية في أوكرانيا اليوم، إن بعضا من طواقهما وأسرهم يجري سحبهم من كييف.

ونفى الكرملين مرارا سعيه لغزو أوكرانيا لكن الجيش الروسي استولى بالفعل على جزء من أراضي أوكرانيا عندما سيطر على شبه جزيرة القرم ودعم قوات انفصالية سيطرت على أجزاء كبيرة من شرق أوكرانيا قبل ثماني سنوات.

ولم يحقق وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي انفراجة تذكر في محادثات بشأن أوكرانيا يوم الجمعة لكنهما اتفقا على الاستمرار في التباحث في محاولة لحل الأزمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]