الاتحاد الأوروبي لا يزال منفتحا إزاء عودة بريطانيا عن «بريكست»

أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الثلاثاء في ستراسبورغ، أن الاتحاد الأوروبي «لا يزال منفتحا» إزاء عودة بريطانيا عن موقفها بخصوص «بريكست»، فيما تزايد التداول في الأيام الماضية بفكرة إجراء استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من التكتل.

وفي معرض حديثه عن استحقاق مارس/ آذار 2019، ذكر توسك أمام النواب الأوروبيين المجتمعين في جلسة عامة، بأن «بريكست سيصبح واقعا مع كل عواقبه السلبية» قريبا.

وأضاف، «إلا إذا حصل تغيير في الرأي من قبل أصدقائنا البريطانيين»، ما أثار عاصفة تصفيق في البرلمان.

وقال، «في القارة الأوروبية، قلوبنا لا تزال مفتوحة لكم».

ولم يتردد توسك في الإشارة إلى تصريح للوزير البريطاني المكلف شؤون «بريكست» ديفيد ديفيس.

وقال، «ألم يقل ديفيد ديفيس بنفسه، إنه في حال لم تكن الديمقراطية قادرة على أن تغير رأيها، فإنها تتوقف عن أن تكون ديمقراطية».

وفي الإطار نفسه أدلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بتصريح مماثل. وأوضح، «لقد قال توسك، إن الباب لا يزال مفتوحا لكن أود أن يسمع هذا الأمر بشكل واضح في لندن».

في يونيو/ حزيران، استند توسك إلى أغنية جون لينون الشهيرة «إيماجين» (تخيل)، لكي يعبر عن «حلمه» ببقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي. وقال، «يمكنكم القول إنني حالم، لكنني لست الشخص الوحيد».

  • استفتاء ثان

يبدو أن دونالد توسك عاد إلى تصريحات النائب الأوروبي البريطاني نايجل فاراج، الذي يعتبر من أشد المدافعين عن «بريكست»، حين تطرق الأسبوع الماضي إلى فكرة إجراء استفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

واعتبر نايجل، أن ذلك يهدف إلى إسكات معارضي «بريكست» بشكل نهائي. وقال في مقالة نشرها موقع صحيفة «ديلي تلغراف»، «لكي أكون واضحا أنا لا أريد استفتاء ثانيا لكنني أخشى أن يفرض البرلمان ذلك على البلاد».

وكان الليبراليون الديمقراطيون وقوى أخرى مؤيدة لأوروبا في بريطانيا دعوا عدة مرات إلى استفتاء ثان، باعتبار أن الناخبين البريطانيين لم يكونوا مدركين لكل تداعيات قرارهم خلال تصويتهم في 23 يونيو/ حزيران 2016.

وفي ذلك اليوم عبرت غالبية ضيقة من 52% من البريطانيين عن تأييدها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، استبعدت الأسبوع الماضي عبر الناطق باسمها، فكرة تنظيم استفتاء جديد.

وفي مقابلة مع صحيفة «ذي غارديان»، أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أنه «غير مقتنع بأن الرأي العام (يريد) بإلحاح استفتاء آخر حول بريكست».

من جهته لم يفوت النائب الأوروبي غي فرهوفشتات فرصة التهكم من موقف فاراج الذي التقى في الآونة الأخيرة كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه.

وقال فيرهوفشتات، «منذ أن دخل فاراج إلى هذا الاجتماع مع بارنييه، أصبح مرتبكا، لا أعلم ماذا وضع له في الشاي أو القهوة لأنه عند خروجه من الاجتماع ساند إجراء استفتاء ثان».

وأضاف، «يجب أن نتوصل إلى اتفاق الانفصال في أسرع وقت ممكن».

وأكد توسك، أن «العمل الصعب لا يزال أمامنا، والوقت ضيق»، مضيفا، «ما نحتاجه اليوم هو المزيد من الوضوح حول الرؤية البريطانية».

وقد توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في نهاية 2017، إلى اتفاق حول الخطوط العريضة لسبل الانفصال.

ويجب أن يتفقا الآن على فترة انتقالية تلي الخروج من الاتحاد قبل أن يتسنى بدء محادثات حول العلاقات التجارية المستقبلية في ختام هذه الفترة الانتقالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]