الاتحاد الأوروبي.. لماذا لم يتخذ موقفا ضد العدوان الإسرائيلي على غزة؟ خبير يجيب

 لا تزال مواقف الدول الأوروبية تتباين تجاه الأحداث الدموية في قطاع غزة، حيث ترتكب دولة الاحتلال حرب إبادة شرسة ضد الشعب الفلسطيني في غزة.. واللافت أن موقف الاتحاد الأوروبي يختلف أحيانا عن موقف الدول الأعضاء، ما يثير التساؤل: لماذا لم يستطع الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف ضد العدوان الإسرائيلي على غزة؟

ليست كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على وفاق دائم

يجيب الخبير في الشؤون الدولية، الدكتور صلاح قيراطة، أستاذ العلاقات الدولية، بأنه ليست كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولا الأنظمة الأوروبية قاطبة، على وفاق دائم، رغم أنهم في اتحاد واحد.

القطرية والسياسة الداخلية لأي بلد أوروبي هي من يتم الاحتكام إليها

وأضاف للغد: هناك وجهات نظر هي التي تسيطر، وتبدو القطرية والسياسة الداخلية لأي بلد أوروبي هي من يتم الاحتكام إليها تبعا لمصالحه وتبعا لمواقفه، وهذه حقيقة يجب أن نتوقف عندهاـ بدليل أن ما يحدث في العالم من كوارث أو حروب أو غيرها، نجد أن الموقف الأوروبي كاتحاد شىء، بينما مواقف الدول لأعضاء تتباين بين دولة وأخرى داخل الاتحاد الأوروبي.

وتابع د. قيراطة: إذا نظرنا إلى العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، فإن مواقف إسبانيا مع إيرلندا ومع بلجيكا إلى حد ما، كانت في موقف متقدم، بينما نجد أن الدول الأخرى لم تكن بذات التوجه.

جوزيب بوريل - رويترز
جوزيب بوريل – رويترز

26 دولة في الاتحاد الأوروبي تدعو إلى هدنة إنسانية فورية

وأشار إلى ما حدث مؤخرا، بحسب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، فإن « 26 من دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين تدعو إلى هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار في غزة»، ما عدا دولة واحدة. وأضاف بوريل أن «الدول الـ 26 اتفقت على المطالبة بوقف إنساني فوري من شأنه أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن الرهائن، وتوفير المساعدة الإنسانية»”.

ولم يذكر بوريل أي دولة في الاتحاد الأوروبي لم توافق على البيان، لكن دبلوماسيين يقولون إن «المجر منعت إصدار بيان مماثل قبل بضعة أيام».

معظم دول العالم بدأت تتفهم القضبة

وحذر الاتحاد الأوروبي إسرائيل من شن هجوم على رفح وصفه وزراء خارجية التكتل بأنه «سيمثل كارثة لنحو 1.5 مليون لاجئ في المدينة الواقعة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة».

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية للغد، أن هذا يؤكد أن ما يحدث حتى هذه اللحظة من عمليات تتنافى  مع القانون الدول العام ومع القانون الانساني الدولي ومع أبسط حقوق الإنسان، جعل معظم العالم يتفهم القضية، وينظر إلى الكيان الإسرائيلي نظرة أخرى باعتباره يرتكب جرائم حرب لا تسقط بالتقادم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]