الاتحاد الأوروبي منقسم حول متابعة مفاوضات انضمام تركيا

هل يتعين «تجميد» مفاوضات انضمام تركيا، أو «متابعة الحوار؟»، فقد كشفت بلدان الاتحاد الأوروبي عن خلافاتها اليوم الثلاثاء، حول الموقف الذي يتعين اتخاذه لمواجهة «تجاوزات» الحكومة التركية، الشريك الصعب، الذي يتعذر مع ذلك الاستغناء عنه.

وأعربت جميع البلدان الأوروبية التي عقدت الثلاثاء اجتماعا على المستوى الوزاري في بروكسل، عن الأسف لإساءات النظام التركي للديمقراطية، والتي ازدادت  منذ الانقلاب الفاشل في يوليو/ تموز، وتلته موجة من أعمال القمع.

لكنها تواجه صعوبة في الاتفاق على الرد الذي يتعين اعتماده، في إطار الصراع ضد الإرهاب والحرب في سوريا وإدارة عمليات الهجرة إلى أوروبا، حيث يفرض الرئيس رجب طيب أردوغان، نفسه شريكا أساسيا.

وقال وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتز، لدى وصوله إلى اجتماع وزاري لدول الاتحاد الـ28 في بروكسل، يفترض أن يؤدي إلى موقف مشترك من الموضوع التركي يتخذ شكل «خلاصات»، «سنحاول إيجاد أرضية مشتركة».

لكن كورتز، كرر أيضا طلب فيينا «تجميد» مفاوضات الانضمام مع أنقرة. وقال، «إذا لم ننسجم» مع موقف مجلس الاتحاد الأوروبي، (الهيئة التي تضم الدول الأعضاء)، «سنعرقل عندئذ الخلاصات» التي يتعين إقرارها بالإجماع.

  • استمرار الحوار ..

وتؤيد مطلب النمسا بلدان أخرى، كما تقول فيينا مشيرة خصوصا إلى هولندا وبلغاريا. وصوت البرلمان الأوروبي أيضا في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، على قرار غير ملزم في هذا المعنى، للاحتجاج على القمع «غير المتكافىء» مع الوقائع في تركيا منذ الانقلاب الفاشل في يوليو/ تموز.

لكن غالبية الدول الأوروبية ترفض قطع كل العلاقات مع أنقرة، التي تواجه على أراضيها هجمات إرهابية كالهجوم الذي تبنته مجموعة كردية متطرفة وأسفر السبت عن 44 قتيلا.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية هارلم ديزير، اليوم الثلاثاء في بروكسل، «يجب الاستمرار في الحوار، على قاعدة الوضوح والحزم»، مستبعدا «تجميدا» رسميا للمفاوضات.

لكنه أضاف، «نظرا إلى انحراف السلطة في تركيا على صعيد انتهاك حقوق الإنسان والقمع الذي يستهدف الصحفيين وأساتذة الجامعات ونوابا، لا يمكن فتح فصول جديدة للتفاوض».

وقال وزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية مايكل روث أيضا، «يجب ألا نقفل الباب في هذا الظرف الصعب»، معتبرا أن من الضروري «أن يوجه الاتحاد الأوروبي إشارة واضحة للمواطنين الأتراك الذين يشاطروننا قيمنا».

وقد بدأت في 2005، مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، المقسمة بضعة فصول تتناول مجالات محددة، لكنها تحرز منذ ذلك الحين تقدما بطيئا. وحتى اليوم، فتح 16 فصلا من أصل 35، وأغلق فصل واحد.

  • نقاش مصطنع ..

وقال المفوض الأوروبي يوهانس هان، المسؤول عن مسائل توسيع الاتحاد، إن مسألة تجميد مفاوضات الانضمام أم لا، «نقاش مصطنع لأن مفاوضات الانضمام متوقفة منذ أشهر».

وفي تقرير صدر في نوفمبر/ تشرين الثاني، أعربت الهيئة التنفيذية الأوروبية عن أسفها «لتراجع» تركيا على صعيد معايير الانضمام، ولاسيما ما يتعلق منها بحرية التعبير ودولة القانون.

لكن المفوضية التي يترأسها جان كلود يونكر، ترى أن تجميد المفاوضات مع أنقرة سيكون خطأ دبلوماسيا، بعد أشهر على موافقة الاتحاد الأوروبي على «إعادة تفعيل» مفاوضات الانضمام، في مقابل جهود تركية لإبطاء تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وقد هدد الرئيس أردوغان مرارا بألا يستمر في تطبيق هذا الاتفاق المتعلق بالهجرة والمعقود في مارس/ أذار 2016، والذي أتاح خفضا كبيرا لعمليات العبور عبر بحر إيجه، وعرض الاتحاد في 2015، لضغوط كبيرة.

وقال أردوغان في نوفمبر/ تشرين الثاني، «تتوافر لتركيا بدائل كثيرة» عن الاتحاد الأوروبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]