المفوضية الأوروبية تحث على إدخال تشريعات لمحاربة الإرهاب

ناشدت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بذل مزيد من الجهود لإدخال تشريعات خاصة بمحاربة الإرهاب ضمن خطة جديدة لمحاربة التطرف.

وقالت المفوضة المكلفة بالشؤون الداخلية، يلفا يوهانسن، إن البرنامج الجديد يركز على دعم مقاومة المجتمعات الأوروبية للتطرف والإرهاب، خاصة في المناطق الهشة في دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت سنظل ندافع عن حرياتنا وطريقة عيشنا في أوروبا.

وفي إطار أجندة مكافحة الإرهاب، التي تم الكشف عنها اليوم، الأربعاء، قالت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إن الكشف عن المشتبه بهم على حدود الكتلة أمر بالغ الأهمية لضمان أمن المواطنين الأوروبيين.

وقالت تقرير اللجنة “يتعين على الدول الأعضاء استكمال تحديث إدارتنا للحدود الخارجية بشكل عاجل ضمن خرائط الطريق المتفق عليها، مع آمال بتطوير أحدث نظام إدارة للحدود في العالم”.

وبموجب لوائح نظام معلومات شينجن التي تم تطبيقها منذ عامين، ينبغي على السلطات الوطنية بإصدار تحذيرات تتعلق “بالجرائم الإرهابية” وتلتزم الدول الأعضاء بمشاركة المعلومات مع اليوروبول (الشرطة الأوروبية).

وقالت اللجنة التي تخطط لتعزيز وكالة الاتحاد الأوروبي لإنفاذ القانون بميزانية أكبر واختصاصات أكبر، بينها إمكانية إصدار تنبيهات خاصة بها بشأن المقاتلين الأجانب: “على الرغم من التقدم المحرز، هناك حاجة إلى مزيد من العمل”.

كما يخطط الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي للعمل مع الدول الأعضاء لتحسين الوصول إلى الأدلة الرقمية والمعلومات المشفرة التي يستخدمها المجرمون.

وبحسب تقديرات المفوضية سافر 5000 من سكان الاتحاد الأوروبي إلى سوريا والعراق للانضمام إلى الجماعات المتطرفة، بينهم 1500 لا يزالون في المنطقة ويمكنهم العودة حاملين خططا لضرب أهداف أوروبية.

قالت اللجنة، التي ستقترح أيضا منع الأفراد الذين حرموا من الحصول على سلاح ناري لأسباب أمنية في دولة من الحصول عليه في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى: “يجب فحص جميع من يدخلون الاتحاد الأوروبي، سواء كانوا مواطنين أم لا، في قواعد البيانات ذات الصلة”.

وحثت المفوضية في مقترحاتها دول الاتحاد الأوروبي على ضمان قابلية التشغيل البيني لأنظمة المعلومات الخاصة بها وتبادل المعلومات الاستخبارية حول المقاتلين الأجانب في محاولة لإجراء عمليات تفتيش فعالة ومنتظمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]