الاتحاد الأوروبي «يأسف للاعتقالات الكثيفة» خلال التظاهرات المؤيدة لنافالني

أبدى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة “أسفه للاعتقالات الكثيفة” التي جرت، الأحد، خلال التظاهرات المؤيدة للمعارض الروسي اليكسي نافالني، و”الاستخدام غير المتكافئ للقوة” بحق المتظاهرين والصحافيين.

وكتب بوريل في تغريدة “على الأفراد أن يتمكنوا من ممارسة حقهم في التظاهر بدون أن يخشوا التعرض للقمع. على روسيا احترام إلتزاماتها الدولية”.

واعتقلت الشرطة الروسية أكثر من 4800 شخص وأغلقت وسط مدن عدة بينها موسكو في وجه تظاهرات عمت أنحاء روسيا للمطالبة بالإفراج عن نافالني.

ويأتي موقف بوريل قبل زيارته لموسكو من 4 إلى 6 فبراير للمطالبة بالإفراج عن نافالني وبحث تطبيع العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي.

وستكون أول زيارة لروسيا يقوم بها وزير خارجية للاتحاد الأوروبي منذ 2017.

وستتيح الزيارة “إجراء مباحثات معمقة مع وزير الخارجية سيرغي لافروف ومحاورين روس آخرين قبل النقاش الاستراتيجي لمجلس أوروبا حول العلاقات الأوروبية-الروسية المقرر في مارس” كما ذكر مكتبه.

وأضاف البيان أن “جدول الأعمال سيشمل تسميم وتوقيف وسجن السياسي المعارض أليكسي نافالني خصوصا والقلق على الحريات الأساسية وحقوق الإنسان في روسيا عموما”.

كما سيتم التطرق إلى أنشطة روسيا الخاضعة لعقوبات منذ 2014 في أوكرانيا.

وطالبت دول أوروبية عدة بتبني عقوبات جديدة بعد توقيف المعارض لكن لم يتخذ قرار نهائي بشأن هذا الاجراء خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في 25 يناير/ كانون الثاني.

وبعد الاجتماع اعلن بوريل ان “الدول ال27 مستعدة للتحرك واتخاذ التدابير المناسبة إذا لزم الأمر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]