الاتحاد الأوروبي يأمل أن تكافح بكين بيع الزوارق المستخدمة في تهريب المهاجرين

أعلن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، أن بروكسل تأمل في أن تكافح بكين تجارة الزوارق المطاطية المصنوعة في الصين، وتباع لشبكات المهربين الذين يستخدمونها لنقل المهاجرين غير الشرعيين.

وقال المفوض الأوروبي للهجرة ديميتريس أفراموبولوس في بكين، إن الصين «تستطيع مساعدة الاتحاد الأوروبي في تصديه لمهربي المهاجرين في البحر المتوسط».

وأضاف أفراموبولوس بعدما استقبله وزير الأمن العام الصيني غيو شنغكون، أن «الزوراق المطاطية التي تستخدمها شبكات المهربين في البحر المتوسط مصنوعة في الصين، ويتم تصديرها».

وقال، «طلبت من السلطات الصينية مراقبة هذه التجارة والقضاء عليها، لأن هذه المنتجات لا تدخل في إطار المصالح المشتركة، إنها وسائل بالغة الخطورة موضوعة بتصرف الغوغاء».

ومنذ بداية السنة، وصل حوالى 37 ألف مهاجر، معظمهم من ليبيا إلى السواحل الإيطالية، كما ذكرت الأمم المتحدة. ولقي حوالى ألف آخرون مصرعهم في البحر.

وزاد المهربون من الاعتماد على الزوارق المطاطية التي يتم تحميلها أكثر من طاقتها.

والعام 2016، ضبط خفر السواحل الإيطاليون أكثر من ألف زورق، ويبلغ متوسط ما ينقله الواحد منها 122 مهاجرا.

وأعلن أفراموبولوس أيضا، أنه بدأ مفاوضات مع الصين للتوصل إلى اتفاق يستهدف مواجهة عمليات الهجرة غير الشرعية.

وبدأ الطرفان من جهة أخرى مفاوضات  لتسهيل منح الرعايا الصينيين الراغبين في التوجه إلى أوروبا تأشيرات دخول.

وتنوي المفوضية الأوروبية فتح مراكز لمعالجة ملف التأشيرات في عدد كبير من المدن الصينية، كما أضاف، لكنه لم يقدم إيضاحات حول هذه المبادرة.

وتأمل بروكسل وبكين أيضا في التعاون على صعيد الأمن المعلوماتي وفي المعركة ضد الإرهاب والجريمة المنظمة وتبييض الأموال وتهريب المخدرات، كما قال أفراموبولوس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]