الاتحاد الأوروبي يؤكد عزمه الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران

جددت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، الثلاثاء، التأكيد على عزم الاتحاد الحفاظ على الاتفاق النووي، الذي أبرم مع إيران عام 2015، وذلك بعد اجتماعها مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي.

وقالت خدمة العمل الخارجي الأوروبية، في بيان، “عبرا عن عزمهما الحفاظ على الاتفاق النووي، باعتبار ذلك احتراما للاتفاقات الدولية، ودعامة أساسية للأمن الأوروبي والإقليمي”.

وأضافت “كررت فيديريكا موجيريني خلال الاجتماع أيضا موقف الاتحاد الأوروبي بشأن القضايا محل الاهتمام مثل دور إيران في المنطقة”.

وانسحب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق في مايو/ أيار، بحجة أنه لم يحجم برنامج إيران للصواريخ الباليستية، أو دعمها لوكلاء مسلحين.

وأعاد ترامب فرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية هذا الشهر، إلا أن أوروبا تعتبر الاتفاق النووي عنصرا مهما في الأمن الدولي.

ويكافح الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى روسيا والصين، للحفاظ على الحوافز التجارية لإيران، لكي تحترم القيود النووية للاتفاق تحت ضغط أمريكي.

وقبل الاجتماع، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الثلاثاء، إنه سيحذر مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي من أن صبر طهران ينفد بشأن تعهدات التكتل بمواصلة تجارة النفط رغم العقوبات الأمريكية.

وقال علي أكبر صالحي، إن الجمهورية الإسلامية يمكن أن تستأنف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20% إذا لم تحصل على المنفعة الاقتصادية من الاتفاق النووي لعام 2015، الذي فرض قيودا على برنامجها النووي.

وقال صالحي، “إذا لم نتمكن من بيع نفطنا أو ننتفع بالمعاملات المالية، فلا أعتقد أن الحفاظ على الاتفاق سيفيدنا بعد ذلك.”.

وأضاف “سأوجه لها حتما تحذيرا، أعتقد أن فترة صبر شعبنا تنفد، الوقت يضيق بشأن الجدول الزمني المفترض والذي كان شهورا”.

وبموجب اتفاق 2015 ، قيدت إيران برنامجها النووي المثير للجدل، الذي ينظر إليه على نطاق واسع في الغرب على أنه جهد مستتر لتطوير الوسائل اللازمة لصنع قنابل ذرية، مقابل رفع العقوبات الدولية.

ورحب صالحي بخطة الاتحاد الأوروبي لإنشاء آلية مالية خاصة للتجارة بغير الدولار مع إيران، ولكن فقط إذا تمكنت من الحفاظ على صادرات النفط الإيرانية التي تمثل شريان الحياة للاقتصاد.

ومن المتوقع أن تنخفض صادرات النفط الإيرانية بشدة إلى نحو مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني من ذروة بلغت 2.8 مليون برميل في اليوم في وقت سابق هذا العام. ومع ذلك، من المتوقع أن ينتعش الإنتاج بعض الشيء اعتبارا من ديسمبر/ كانون الأول بفضل الاستثناءات التي ستمنحها الولايات المتحدة لدول منها اليونان وإيطاليا العضوان في الاتحاد الأوروبي.

وبموجب اتفاق 2015 مع القوى العالمية الست، توقفت إيران عن إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 20% وتخلت عن غالبية مخزونها منه. وكرر صالحي التحذيرات من أن إيران لديها القدرة الفنية على زيادة التخصيب في حال انهيار الاتفاق.

وقال “من السهل جدا علينا العودة إلى ما كنا عليه من قبل، بل وإلى وضع أفضل، يمكننا البدء في نشاط تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% يمكننا زيادة كمية اليورانيوم المخصب”.

واليورانيوم المخصب إلى مستوى نقاء 20% أعلى بكثير من النسبة المطلوبة لتشغيل محطات الطاقة النووية، لكنه أقل بكثير من نسبة 80 إلى 90 %، وهو مستوى النقاء الضروري لصنع قنبلة نووية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]