الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات ضد «الجهات الداعمة» للنظام السوري

يدرس قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ28 خلال قمتهم اليوم، الخميس، في بروكسل، حيث سيبحثون بشكل خاص دور روسيا في النزاع السوري، كل الخيارات بما يشمل عقوبات إضافية تستهدف الجهات الداعمة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، بحسب مسودة اتفاق حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وتطرق نص سابق اعتمده وزراء خارجية الدول الأعضاء مساء الإثنين إلى عقوبات جديدة محتملة ضد سوريين يدعمون نظام بشار الأسد، ولم تعد الإشارة إلى هذه الجنسية موجودة في مسودة الاتفاق، ما يعني عمليا عدم استبعاد القمة فرض عقوبات على الروس.

ومن جهتها، عرضت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، على دول الاتحاد الأوروبي الـ28 خطة لفتح حوار مع القوى ال‘قليمية والتمهيد لعملية انتقال سياسي وإعادة البناء في سوريا.

وجاء في وثيقة عمل وزعتها موجيريني على الدول الـ28 وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها الأربعاء، أنها تقترح في سياق المجموعة الدولية لدعم سوريا بدء حوار مع الشركاء الإقليميين الأساسيين من أجل مباشرة درس العواقب التي ستترتب عن عملية انتقال سياسي.

ويجب أن يشمل هذا الحوار، وفق الوثيقة، السعودية وإيران وتركيا، وربما أطرافا إقليميين لديهم مصلحة مباشرة أو نفوذ بالنسبة لمستقبل سوريا.

كما دعت إلى أن تشمل المحادثات استطلاع ما يمكن لمختلف الأطراف الإقليميين رغم خلافاتهم القيام به للشروع في التحضير لعمليتي مصالحة ما بعد النزاع وإعادة إعمار ناجحتين في سوريا.

وتشدد الوثيقة على ضرورة تفادي تفكك سوريا الى دويلات نتيجة الحرب الأهلية، وذلك للسماح بهزيمة داعش والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة السورية مع درجة من المركزية الإدارية إذا أمكن.

ويندرج هذا النص في سياق الاستخلاصات التي تم إقرارها  خلال الاجتماع الأخير لوزراء خارجية الدول الـ28 في 17 تشرين الأول/ أكتوبر في لوكسمبورج.

وأقرت موجيريني خلال ذلك الاجتماع بأنه قد يبدو غير واقعي بحث مرحلة ما بعد الحرب في حين أن النزاع على أشده، داعية إلى تعاون الاتحاد الأوروبي مع دول المنطقة من أجل مستقبل سوريا.

وستكون الحرب في سوريا وخصوصا الدور الذي تلعبه روسيا فيها دعما للرئيس بشار الأسد، على جدول أعمال اجتماع عشاء لرؤساء الدول والحكومات الأوروبية الخميس في بروكسل.

ومن المتوقع أن يدينوا بشدة مشاركة روسيا في عمليات القصف على الأحياء الشرقية من حلب، ويطالبوا بوقف فوري للأعمال الحربية، بحسب مسودة نص اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]