الاتحاد الدولي للصحفيين: مقتل 93 صحفيا وعاملا في وسائل الإعلام في 2016

أفاد الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الجمعة، أن 93 من الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، قتلوا خلال العام 2016، في حوادث مرتبطة بعملهم، وهو عدد أدنى بعشرين من العام 2015.

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول، أحصى الاتحاد مقتل 93 صحفيا أو موظفا في وسائل الإعلام في هجمات محددة الهدف أو أخرى بواسطة قنابل أو بإطلاق نار، فضلا عن مقتل 29 في تحطم طائرتين في كولومبيا وروسيا، ما يجعل الحصيلة 122 قتيلا.

وسجل العدد الأكبر من الوفيات في العالم العربي والشرق الأوسط مع 30 جريمة، فيما سجلت 28 جريمة في منطقة آسيا المحيط الهادىء، و24 في أمريكا اللاتينية، وثمان في أفريقيا، وثلاث في أوروبا.

وشهد العراق مقتل 15 موظفا في وسائل الإعلام، وأفغانستان 13، والمكسيك 11، واليمن ثمانية، وغواتيمالا ستة، وسوريا ستة، والهند خمسة، وباكستان خمسة.

ورغم أن أرقام العام 2016 أقل من الأعوام السابقة (112 قتيلا في 2015)، حذر الاتحاد الدولي الذي يضم 600 ألف عضو في 140 بلدا، من «التساهل»، لافتا إلى «تهديدات متنامية وترهيب ورقابة ذاتية تثبت أن التعرض لحرية الصحافة يبقى مثيرا للقلق».

وقال رئيس الاتحاد الصحفي البلجيكي فيليب لوروث، كما نقل عنه بيان، إن «أي تراجع في العنف بحق الصحفيين وطواقم وسائل الإعلام، هو دائما أمر مرحب به، لكن هذه الإحصاءات لا توحي بانتهاء الأزمة الأمنية في قطاع وسائل الإعلام».

وأضاف، «يجب ألا تمر هذه الجرائم بدون محاسبة».

وأحد الاعتداءات الأكثر دموية سجل في يناير/ كانون الثاني، حين هاجم متمردو طالبان حافلة صغيرة لقناة «تولو تي في» الأفغانية، ما أسفر عن مقتل سبعة من الصحفيين والفنيين.

وحصيلة المعهد الدولي موقتة كونه لا يحصي سوى الوفيات المؤكدة. وأشار في هذا السياق إلى «فقدان الصحفي البوروندي جان بيغيريمانا، الذي لا يزال مصيره مجهولا بعد نحو ستة أشهر من فقدانه».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]