الاتحاد المصري لكرة القدم يدرس استكمال الدوري بدون الدوليين لإنهاء أزمة المؤجلات

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم اليوم الاثنين أنه سيدرس التصور الجديد الذي قدمته لجنة المسابقات بما في ذلك مقترح باستكمال الدوري المصري الممتاز بدون اللاعبين الدوليين “إذا كان ذلك سيحقق رغبة إنهاء المسابقة قبل انطلاق كأس الأمم الأفريقية” التي ستقام في مصر الشهر المقبل.

وتسبب جدول وضعته لجنة المسابقات للمباريات المتبقية في الدوري الممتاز في حالة غضب بين الأندية الستة المهددة بالهبوط وهي بتروجت والجونة وحرس الحدود والاتحاد السكندري والإنتاج الحربي ووادي دجلة. وهبط النجوم والداخلية بالفعل.

واستنكرت الأندية الستة عدم مراعاة ترتيب المباريات خاصة في مباريات الزمالك المؤجلة بسبب انشغاله بنهائي بطولة كأس الاتحاد الافريقي، التي نال لقبها أمس الأحد على حساب نهضة بركان المغربي، وعدم إقامة مباريات الجولة الأخيرة في نفس التوقيت.

كما رفض الأهلي أيضا جدول المباريات المعدل وتحفظ على استكمال مباريات المسابقة بعد انتهاء كأس الأمم الافريقية في مصر والتي تختتم يوم 19 يوليو تموز المقبل.

وذكر الاتحاد المصري في بيانه اليوم “استعرض مجلس إدارة الاتحاد المصري في اجتماعه اليوم التصور الجديد الذي قدمته لجنة المسابقات في ضوء آخر المستجدات وسيجري إخضاعه لمزيد من الدراسة والتواصل مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى ما يحفظ مصالح كل الأندية والمسابقة والمنتخب الوطني.

وأضاف، “سيشمل ذلك دراسة مقترح استكمال المسابقة بدون (اللاعبين) الدوليين إذا كان في ذلك ما يحقق رغبة إنهاء المسابقة قبل انطلاق البطولة الأفريقية بعد موافقة الأندية المعنية”.

وكان هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري قرر الأسبوع الماضي تشكيل لجنة لإدارة “أزمة جدول الدوري” برئاسة نائبه أحمد شوبير على أمل التوصل لحل يرضي جميع الأطراف.

وقال شوبير، بعد عقد اللجنة المشكلة برئاسته لاجتماعها الأول مع جميع الأطراف المعنية يوم الجمعة الماضي بحضور رئيس لجنة المسابقات عامر حسين ومدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة، إنه تأجل حسم حل الأزمة إلى اليوم الاثنين.

وأكد الاتحاد المصري اليوم عقب اجتماعه برئاسة أبو ريدة على “أولوية المنتخب الوطني في قائمة اهتماماته قبل أيام من انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تنظمها مصر الشهر المقبل بما لا يتعارض مع مصالح الأندية المصرية وذلك انطلاقا من الجانب الوطني الذي يحكم الجميع”.

*اللوائح الدولية

وشدد البيان على أن اللوائح الدولية تعطي الحق للمنتخب الوطني “تجميع لاعبيه قبل أي بطولة بأسبوعين”.

وتستضيف مصر، الأكثر تتويجا باللقب بواقع سبع مرات آخرها في 2010 وخسرت نهائي النسخة الماضية، النهائيات في الفترة من 21 يونيو حزيران إلى 12 يوليو تموز المقبلين.

وأشار الاتحاد المصري إلى أن “الظرف الذي تعيشه مسابقة الدوري الممتاز حاليا ليس وليد اللحظة وإنما هو أمر معلوم للجميع قبل انطلاق المسابقة وهو ما عبر عنه رئيس لجنة المسابقات خلال اجتماع رؤساء الأندية المشاركة في الدوري.

وأضاف ، “رفض الجميع خلال الاجتماع إقامة مسابقة الدوري من مجموعتين في ضوء الصعوبات التي تعترض المسابقة من إقامة نسختين من البطولات الأفريقية في موسم واحد إضافة للبطولة العربية (كأس العرب للأندية الأبطال).

وأكمل ، “فضلت الأندية امتداد المسابقة إلى شهر أغسطس عن الأخذ بأي مقترح آخر وهو ما دعا الاتحاد إلى السماح بزيادة قوائم الأندية إلى 30 لاعبا مع فتح باب الاستبدال أمامها في فترة الانتقالات الشتوية للوفاء بالتزاماتها خلال الموسم الطويل”.

ويتصدر الأهلي المسابقة برصيد 74 نقطة من 32 مباراة بفارق ثماني نقاط عن غريمه الزمالك الذي خاض 29 مباراة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]