الاحتجاجات الفلسطينية تتواصل في النقب ضد التهجير والاستيطان

تتواصل الاحتجاجات الفلسطينية في منطقة النقب، لليوم السادس على التوالي، في مواجهة مخططات التهجير والاستيطان التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد السكان.

واعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 130 فلسطينيا في النقب، علاوة على عمليات المداهمة والاعتداء على الأهالي.

وعمت التظاهرات، أمس الجمعة، منطقة النقب للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ووقف عمليات التجريف التي تستهدف الأراضي العربية في النقب بذريعة “التشجير”، بالتزامن مع استمرار قوات الاحتلال بتنفيذ عمليات الاعتقال والمداهمات في عدة مدن عربية ونشر قوات من أفراد الجيش والشرطة الإسرائيلية لمواجهة السكان العرب.

 

 

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح السبت، في قرية تل السبع في النقب، فيما تشهد العديد من قرى النقب انتشارًا مكثفًا لقوات الاحتلال منذ صباح اليوم.

وقالت مصادر فلسطينية “إن شرطة الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت العديد من المنازل اعتقلت خلالها عدداً من الأهالي، ولا تزال المداهمات مستمرة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات” .

وشهدت تل السبع الليلة الماضية مواجهات عنيفة بين شبان وقوات الاحتلال، أطلقت خلالها الأخيرة الرصاص المطاطي وقنابل الغاز تجاه الشبان.
وهاجم الشبان مقر شرطة الاحتلال في تل السبع بالزجاجات الحارقة والحجارة.

وفي السياق، تشهد العديد من بلدات النقب انتشارًا واسعًا لقوات الاحتلال منه بلدة شقيب السلام، كما تنتشر قوات الاحتلال بكثافة بمداخل وحول قرية الأطرش التي كانت شرارة الأحداث في النقب منذ 3 أيام.

وكان العشرات من المتظاهرين أصيبوا أمس الجمعة، خلال مواجهات مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي على مفرق قرية سعوة – الأطرش في النقب بعد اعتداء قوات الاحتلال على المظاهرة الحاشدة التي شارك فيها الآلاف من أهل الداخل، تنديدًا بالهجمة على النقب.

 

ويشهد النقب تصعيدًا لعمليات التجريف والهدم منذ ما يزيد عن 3 أشهر، ومؤخرًا صعدت المؤسسة الإسرائيلية من هذه الهجمة ما دفع الأهالي للتصدي لعمليات التجريف والتحريش التي تهدف لمصادرة أراضيهم.

وقررت قيادات النقب ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الأسبوع الماضي تصعيد النضال ضد الهجمة على النقب تدريجيًا، وكانت مظاهرة الأطرش التي اعتدت عليها قوات الاحتلال بدعوة من اللجنة.

ورصدت لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب اعتقال 132 خلال اليومين الأخيرين، على الأقل، في الوقت التي تستمر فيه سلطات الاحتلال بعمليات المداهمة والاعتقال .
وقالت اللجنة ، إن وفدا منها قام أمس الجمعة، بزيارة تفقدية للمصابين الذين يرقدون في المستشفى من جراء الاعتداء عليهم في مظاهرة النقب.
وأوضحت اللجنة أن عشرات المصابين يرقدون في مستشفى “سوروكا” في مدينة بئر السبع لتقلي العلاج، معظمهم تعرضوا لإصابات خطيرة في الرأس وفي القسم العلوي من الجسد.

ونقلت اللجنة عن الجرحى تأكيدهم أنهم “جاؤوا إلى مظاهرة سلمية وكانت منذ بدايتها ضد حرث أرضنا، لكن هم (أجهزة الأمن الإسرائيلية) الذين جاؤوا واعتدوا علينا ونحن في كفنا هذا سنناطح الظلم”.

وفي السياق ذكر مركز “عدالة” الحقوقي ، أن الشرطة استخدمت وسائل وحشية، في قمع مظاهرة شرعية نُظمت الخميس الماضي، في النقب، جنوبي البلاد، احتجاجا على استهداف الأراضي العربية.

وأوضحت أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت عددا كبيرا من المتظاهرين على يد قوات المستعربين؛ علما بأن المنظمين كانوا قد حصلوا على ترخيص مسبق من الشرطة، على تنظيم المظاهرة.

وحاولت الشرطة التصعيد ضد المعتقلين في النقب، إذ قدمت، الجمعة، استئنافًا على كل قرار صدر عن القضاة في محاكم الصلح بمدينة بئر السبع، وذلك في 35 جلسة منفصلة، عقب أحداث المظاهرة على مفرق قرية سعوة، الخميس، والتي اشتعلت، بعدما قامت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز والهلع على المتظاهرين السلميين بهدف تفريقهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]