الاحتجاجات تُجبر الصين على تخفيف قيود كورونا في شينجيانج

فتحت السلطات في منطقة شينجيانج الواقعة غربي الصين بعض الأحياء في مدينة أورومتشي – عاصمة المنطقة – اليوم السبت، وذلك بعد أن نظم بعض السكان تظاهرات غير معتادة في وقت متأخر من الليل احتجاجا على الإغلاق القاسي بالمدينة والذي استمر لأكثر من ثلاثة أشهر اتباعا لسياسة ”صفر كوفيد”.

وتأججت الاحتجاجات العلنية بدافع الغضب بعد حريق نشب في مجمع سكني وأسفر عن مقتل 10 أشخاص – بحسب حصيلة القتلى الرسمية – إذ استغرقت فرق الطوارئ ثلاث ساعات لإخماد الحريق، وهو تأخير نسبه كثيرون إلى العراقيل الناجمة عن تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وتعد الاحتجاجات، بالإضافة إلى الغضب العام عبر الإنترنت، أحدث دلالات على الإحباط إزاء نهج الصين الصارم للسيطرة على كوفيد-19.

وما زالت الصين الدولة الكبرى الوحيدة في العالم التي تجابه الجائحة من خلال الاختبارات الجماعية وعمليات الإغلاق.

ويعتقد كثيرون في أورومتشي أن هذه التدابير الصارمة ربما منعت السكان من الهروب من حريق يوم الجمعة، وأن الحصيلة الرسمية للقتلى أقل من الحقيقية.

ونفى مسؤولون الاتهامات، قائلين إنه لم تكن هناك عوائق في المبنى وأنه سمح للسكان بالمغادرة.

وتفاقم الغضب بعد أن عقد مسؤولون في مدينة أورومتشي مؤتمرا صحفيا حول الحريق، حيث بدا وكأنهم يحملون سكان المبنى المسؤولية عن حالات الوفاة.

وأظهرت مقاطع مصورة للاحتجاجات أشخاصا يرفعون العلم الصيني ويصيحون قائلين ”افتحوا، انفتحوا”.

وانتشرت المقاطع المصورة بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية على الرغم من الرقابة الشديدة.

وبحلول يوم السبت، تم حذف معظم المقاطع بواسطة هيئات الرقابة.

ولم يتسن للأسوشيتدبرس التحقق من جميع المقاطع المصوة بشكل مستقل. لكن اثنين من سكان أورومتشي – رفضا الكشف عن هويتيهما مخافة البطش – قالا إن احتجاجات واسعة النطاق حدثت ليل الجمعة. وقال أحدهما إن لديه أصدقاء شاركوا فيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]