تقرير: الاحتلال الإسرائيلي يعود مهزوما من معركة القدس

عاد الاحتلال الإسرائيلي مهزوما خائبا صفر اليدين، ليل الخميس، الموافق 20 مايو/ أيار الجاري من معركة القدس، وذلك بعد قبوله والفصائل الفلسطينية تهدئة كانت قد طرحتها مصر ووافق عليها الجانبين.

وارتفع عدد شهداء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى232 شهيدا، بينما بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية 29 شهيدا.

وقتلت صواريخ الفصائل الفلسطينية ما لا يقل عن 12 إسرائيليا وأصابت نحو أكثر من 300 على مدار 11 يوما منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

جن جنونه

 

وقال مراسل الغد من القدس المحتلة، مساء الخميس، إن اليمين الإسرائيلي جن جنونه بعد قرار الحكومة قبول التهدئة مع الفصائل الفلسطينية، التي وافقت من جانبها هي الأخرى.

وأضاف مراسلنا أن أعضاء الكنيست الإسرائيلي قالوا إن هذا القرار كان خطأ فاضحا، وأن إسرائيل تركت أرض  المعركة دون تحقيق أي إنجاز مهم، موضحا أنهم كانوا يريدون فعل المزيد.

وأوضح مراسللنا أن الجانب المصري هو الذي كان يدير هذه التهدئة بين الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني، وذلك بعد حديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وقف إطلاق النار

وكانت مصادر لـ(قناة الغد) قد كشفت عن توصل مصر لاتفاق مبدئي يتضمن وقف إطلاق النار وهدنة غير مشروطة ووقف التهجير في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وأوضحت المصادر أن الهدنة ستدخل حيز التنفيذ صباح الجمعة من الجانبين، وأضافت أن الفصائل الفسلطينية أخبرت مصر بالتزامها بوقف إطلاق النار.

وشنت إسرائيل عدوانا على غزة قبل 10 أيام، وأسفر عن استشهاد 259 فلسطينيا، وإاصبة أكثر من 8011، بينهم أطفال ونساء، فيما ردت الفصائل الفلسطينية وقتلت 12 إسرائيليا، وأصابت أكثر من 300 وأدخلتهم الملاجئ.

حركة حماس

وقال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع إن العدو الإسرائيلي انسحب من ضربات الفصائل الفلسطينية، وأن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق أهدافه.

كما أكد القانوع أن  الاحتلال خضع لشروط الفصائل الفلسطينية، وأن المقاومة استطاعت رسم معادلة جديدة وأن تغير قواعد الاشتباك مع إسرائيل، موضحا أن الفلسطينيون هبوا جميعا لنصرة المسج الأقصى ووقف التهجير القسري في حي الشيخ جراح.

وعن الشروط بين الجانبين، أشار القانوع إلى أن صمود الفصائل الفلسطينية حقق الانتصار وأهداف المعركة مع الاحتلال، وأنه لن يتم السماح للعدو الإسرائيلي مرة أخرى أن يعيد التغول على أهل القدس.

وتابع القانوع: “الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع أن ينال من قدرة الفصائل الفلسطينية، وعاد مهزوما خائبا صفر اليدين بعد 11 يومًا من العدوان الغاشم على غزة.

الدور المصري

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي أشرف عكة، إن مصر استطاعت أن تقود الجهود الدولية سياسيا نحو التهدئة في غزة، وأن الدور المصري عاد بقوة في مجال عملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تراجع دور إسرائيل على المستوى الدولي.

وأضاف المحلل السياسي، أن الرأي العام الدولي ساهم في وقف إطلاق النار حتى ولو كان طرف واحد، مشيرا إلى أن  المرحلة القادمة ستكون وقف إطلاق نار يليها إعمار غزة وإحياء مسار السلام في المنطقة.

كما أكد المحلل السياسي، أن الجهد الأمريكي المصري الأردني الفرنسي في إطار هذه العملية المتكاملة تضع الهدنة أو وقف إطلاق النار نقطة ارتكاز للمرحلة الثالثة.

وتابع المحلل السياسي: “الوضع داخل الكيان الإسرائيلي يريد أن يغير الطبقة السياسية الحاكمة بزعامة نتنياهو”.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد ثبات الموقف المصري إزاء ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن.

وقال السيسي، خلال اتصال هاتفي من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة: “هناك خطورة التداعيات السلبية للتطورات الأخيرة علي الامن الاقليمي، فضلاً عن تأثيرها على تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي داخل قطاع غزة”.

وشدد السيسي على قيام مصر حالياً ببذل قصارى جهدها من أجل وقف التصعيد، وذلك من خلال تكثيف الاتصالات مع كافة الأطراف المعنية، مع دعم مصر لكافة الجهود الدولية الرامية لإنهاء حالة التوتر القائمة واستعادة الاستقرار والحد من الخسائر البشرية والمادية.

ومن جانبه أكد سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حرصه على التواصل مع السيد الرئيس في ظل الدور المحوري والتاريخي لمصر تجاه القضية الفلسطينية وعلاقاتها الفعالة مع كافة الاطراف وتحركاتها الهادفة في صون الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما شدد على حرص الأمم المتحدة لمساندة الجهود المصرية الحالية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك تجنباً لمزيد من  التداعيات السلبية التي قد تلقي بظلالها على استقرار الأوضاع بالمنطقة بوجه عام.

وأكد بيان الرئاسة المصرية أنه تم التوافق على أهمية تكثيف الجهود القائمة أممياً وإقليمياً ودولياً للعمل على حث إسرائيل على ضرورة التوقف عن التصعيد الحالي مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك لوقف اطلاق النار ولإتاحة الفرصة أمام استعادة الهدوء داخل القطاع، ثم إطلاق جهد جماعي دولى يهدف لإعادة إطلاق مسار المفاوضات بين الجانبين لتحقيق السلام المنشود وفق المرجعيات الدولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]