الاحتلال يبدأ تمديد ساعات اقتحامات الأقصى للمرة الأولى

بدأت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، تنفيذ تمديد فترة اقتحامات المستوطنين والسياح الأجانب للمسجد الأقصى المبارك لمدة 45 دقيقة إضافية، وذلك لأول مرة.

وفتحت شرطة الاحتلال عند الساعة السابعة والنصف، بتوقيت القدس المحتلة، باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في ساحات الأقصى، تمهيدًا لتوفير الحماية الكاملة لاقتحامات المتطرفين.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت، الأسبوع الماضي، زيادة ساعة صباحية لاقتحامات المستوطنين والسياح للمسجد الأقصى المبارك، حيث تصبح من الساعة 7.30 صباحاً حتى 11 قبل الظهر، بالتوقيت المحلي لمدينة القدس المحتلة، وأبلغت بذلك الأوقاف الإسلامية.
ورفضت دائرة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، بشدة، قرار شرطة إسرائيل، وقال مدير عام الأوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب، إن “هذا التمديد يمثل فرض واقع جديد، ويعد رضوخا لليمين المتطرف الذي يحاول زعزعة الأمور في المسجد الأقصى المبارك، وإن حكومة إسرائيل وأذرعها الأمنية تتحمل مضاعفات ما قد ينتج عنه من استفزازات واقتحامات”.

ونقلت وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، عن مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، قوله إن “26 مستوطنًا و60 طالبًا يهوديًا اقتحموا المسجد، على مجموعات، في الفترة الصباحية، ونظموا جولات في أنحاء متفرقة من باحاته”.

وأوضح، أن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة اليوم عند الساعة العاشرة والنصف صباحًا، مؤكدًا في الوقت ذاته رفضه القاطع لقرار تمديد فترة اقتحامات الأقصى.

وحذر الكسواني شرطة الاحتلال من اللعب في المسجد الأقصى، ومن زيادة ساعات اقتحامه، محملًا الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن قرار تمديد فترة الاقتحامات.

واعتبر أن هذا القرار يخالف كافة الاتفاقات الدولية، ويشكل اعتداءً سافرًا على الأقصى، وتدخلًا في شؤونه، موضحًا أن “من شأن هذا القرار أن يؤدي إلى زيادة توتر الوضع في الأقصى والقدس، وصدور ردات فعل لا نتوقع طبيعتها”.

وأضاف، “تواصلنا مع وزارة الأوقاف الأردنية من أجل التدخل العاجل والقيام بدورها لوقف هذا القرار الظالم والغاشم، وسنتواصل أيضًا مع كافة الجهات المعنية للضغط على الاحتلال لوقفه”.

وشهدت أروقة ومصليات الأقصى منذ الصباح وجود مصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل، والذين توزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم.

وأشار الشيخ الكسواني، إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات احتجزت البطاقات الشخصية للمصلين الوافدين للأقصى، وفتشت حقائبهم.

وكانت شرطة الاحتلال قررت مؤخرًا زيادة ساعة صباحية لاقتحامات المستوطنين والسياح الأجانب للمسجد الأقصى المبارك، حيث تصبح من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الحادية عشر قبل الظهر، بالتوقيت المحلي.

ورفضت دائرة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس المحتلة، بشدة، ما أبلغته شرطة الاحتلال إيّاها بزيادة ساعة صباحية للاقتحامات، معتبرة ذلك بمثابة فرض واقع جديد ورضوخًا لليمين المتطرف الذي يحاول زعزعة الأمور في المسجد الأقصى.

يذكر، أن سلطات الاحتلال تسمح بشكل شبه يومي للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى عبر باب المغاربة على فترتين، وتكون الفترة الصباحية في فصل الشتاء من الساعة 7:30 صباحًا وحتى 10:00 صباحًا، إضافة إلى ساعة بعد صلاة الظهر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]