الاحتلال يزعم كسر البرغوثي الإضراب لشق صفوف الأسرى الفلسطينيين 

كتب ــ أحمد عزت:  

تتواصل ردود الفعل الواسعة سواء على الساحة الفلسطينية أو الإسرائيلية على حد سواء عقب نشر سلطات الاحتلال الإسرائيلي فيديو “منسوب” للأمين العام لحركة فتح الأسير مروان البرغوثي وهو يأكل. وحاولت إسرائيل ومن خلال هذا الفيديو ترديد مزاعم بأن البرغوثي كسر الإضراب الذي يقوم به مع الأسرى الفلسطينيين بالسجون والمعتقلات الإسرائيلية.

وزعمت بعض من التقارير الإسرائيلية إلى أن البرغوثي وبهذه الخطوة فإنه يخالف الاضراب عن الطعام الذي يشارك فيه العشرات من الأسرى الفلسطينيين، وهو الإضراب الذي كان البرغوثي من أبز الدعاة له ، حتى أن بعض من الصحف والتقارير تشير إلى أنه زعيم الاضراب الأول في ظل التحديات التي يواجها الفلسطينيون بالسجون الإسرائيلية الان.

المثير للانتباه هنا أن إسرائيل قامت بعرض هذا الفيديو ليس فقط في وسائل الاعلام الخاصة بها سواء التليفزيونات أو المواقع الإخبارية ، ولكن أيضا حتى على الحسابات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي للخارجية الاسرائيلية وحتى على بعض من الصفحات الخاصة بالسفارات الإسرائيلية في العالم، الأمر الذي يؤكد أن هناك ما يمكن وصفه بشبه الإجماع الإسرائيلي سواء على الصعيد السياسي أو الدبلوماسي، ودفع هذا بالطبع بنقابة الصحفيين الفلسطينية إلى التحذير من تداول أو عرض هذا الفيديو المنسوب للبرغوثي ، حتى أن الكثير من حسابات الصحفيين الفلسطينيين أمتلات بالتحذير من التعامل مع هذا الفيديو، وهو ما تم تفسيره أنه جزء من توجيهات للنقابة الفلسطينية بالتحذير من التعامل مع هذه المادة التي وصفت بالمشبوهة.

مشاعر القلق

غير أن الملاحظ ومع متابعة بعض من التقارير الفلسطينية المنشورة أخيرا أن هناك شعورا يتزايد بالقلق بين عائله البرغوثي وعدد من مناصريه من موقف السلطة الفلسطينية ، حيث بدأ الحديث يتزايد عن عدم دعم السلطة الفلسطينية هذه الاثناء لموقف البرغوثي بعد عرض هذا الفيديو . بل والأهم من هذا بدأ يتبلور الان موقفا سياسيا يزعم بأن السلطة الفلسطينية تحاول استغلال “نتائج” هذا الاضراب لدعم موقفها السياسي بعدد من النقاط أو القضايا المحورية.

وتشير عدد من الصحف والتقارير إلى أهمية هذه النقطة ، موضحة في الوقت ذاته إلى أن موقف عدد من الأطراف بالسلطة من الاضراب يؤكد هذا الأمر .

ورغم هذا تشير مصادر سياسية إلى حساسية هذه القضية ، موضحة أن السلطة كان لها موقف واضح وداعم لهذا الاضراب ، مشيرة إلى موقف عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالاضافة إلى قدورة فارس رئيس نادي الأسير قدورة فارس واللذان يمثلا هيئات رسمية فلسطينية تحظ بالدعم والمساندة.

موقف من الفيديو

وتشير مصادر سياسية إلى أن كلا من فارس وقراقع كانا من أبرز القوى الوطنية التي سارعت بانتقاد عرض هذا الفيديو والتشكيك فيه ، حيث أكدا أنه فيديو ملفق، ولم يشكل عرضه أي مفاجأة.

وفي هذا الصدد يقول قدوره فارس تحديدا ” إذ كان من المتوقع أن تمارس السلطات الإسرائيلية الأكاذيب والتضليل في هذه المرحلة الحساسة من الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال”.

وأكد فارس في تصريحات نقلهتها صحيفة هارتس إلى أن من قام بتوزيع الفيديو والقنوات الإعلامية التي تعاطت معه تمثل فقط أجهزة إسرائيل العسكرية، وهي ذراع للمستوى السياسي الذي يقود المعركة ضد الأسرى وإضرابهم.

الموقف الاسرائيلي

غير أن هناك عددا من المحللين الفلسطينيين ممن أشاروا إلى أنهم كانوا يأملون المزيد من السلطة الفلسطينية حيال هذه القضية. خاصة الرئيس محمود عباس . وعن هذه النقطة تحدث عاموس هرئيل الكاتب والمحلل السياسي لصحيفة هاآرتس واذي أشار إلى دقة هذه النقطة خاصة مع الارتفاع المدوى لشعبية البرغوثي بين الفلسطينيين وبعضهم البعض. وأشارت الصحيفة إلى أن الفلسطينيين يدركون تماما إن الاضراب الذي يعتبر البرغوثي واحدا من أهم قادته تؤيده السلطة إعلاميا، لكنها قلقة فعليا من أن يتسبب هذا الاضراب في تعزيز مكانة البرغوثي سياسيا. المثير للانتباه أن هناك شعورا فلسطينيا واضحا الان يشير إلى أن الرئيس محمود عباس أبو مازن يعمل الان من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب مستغلا هذا الاضراب، وهو الاستغلال السياسي الذي بات واضحا من خلال تعامل الرئيس الفلسطيني مع قضية الاضراب والحديث عنه بالخارج.

اللجنة الوطنية لدعم الاضراب

غير أن الواضح أن إبرز مكاسب الفلسطينيين من هذا الاضراب كانت ظهور كيانات سياسية قوية مؤهلة لدعم الصمود الوطنى الفلسطيني في السجون والمعتقلات الاسرايلية ، مثال ذلك اللجنة الوطنية لدعم اضراب الأسرى الفلسطينيين والتي ادانت وبقوة محاولات الاحتلال الاسرائيلي للاساءة للبرغوثي بواسطة هذا الفيديو وباتت أخبار الانشطة أو الفعاليات التي تنادي بإحيائها تضامنا مع الأسرى تحتل صدارة المشهد الإعلامي العربي، حتى بان شعارها لا صوت يعلو فوق صوت انتفاضة الأسرى هو الأبرز في وسائل الاعلام الفلسطينية أخيرا.

عموما يبدو أن الحسابات السياسية لقضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلي باتت معقدة ، خاصة وأن الكثير ربما لم يلتفت إلى قوة هذه القضية على الصعيد السياسي الفلسطيني ، خاصة مع المشاعر الملتهبة والاهتمام الكبير والزائد بالتداعيات الإنسانية أو الأمنية لهذه القضية على إسرائيل والعالم، حيث نجحت قضية الأسرى في لفت أنظار الكثير من الدوائر عبر العالم لمآساة ومعاناة الكثير من الأسرى الفلسطينين بالسجون والمعتقلات الإسرائيلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]