الاحتلال يعزز من الإجراءات العسكرية في الضفة الغربية تحسباً للتصعيد

عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من إجراءاتها العسكرية والأمنية في مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة، استعدادا لأي مواجهات محتملة ضد صفقة القرن، المقرر الإعلان عنها مساء اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأفاد مراسل الغد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دفعت بتعزيزات عسكرية عند نقاط التماس في محافظة الخليل ، بالتزامن مع نشر تعزيزات إضافية عند مختلف نقاط التماس في محافظات الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعى، إنه تقرر تعزيز لواء الأغوار بقوات مشاة إضافية، وذلك بناءً على تقدير الموقف في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي قرر لأول مرة نشر كتيبتي جفعاتي والمظليين في الضفة الغربية على خلفية تصريحات الفصائل الفلسطينية بتصعيد الأحداث ردا على إعلان ترامب.

وذكرت، أن جيش الاحتلال بدأ منذ صباح الثلاثاء، تعزيز قواته في مناطق الاحتكاك بالضفة الغربية، وتعزيز قواته في النقاط الرئيسية وعند المفترقات في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، خوفًا من عمليات فلسطينية أو مواجهات على طرق المرور المزدحمة.

وأضافت: جيش الاحتلال وجهاز “الشاباك” بدأو بفحص سيناريوهات التصعيد والاحتكاك المحتمل مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد إعلان الرئيس الأمريكي نيته نشر صفقة العصر اليوم الثلاثاء، حيث رجح بوقوع مواجهات عنيفة أو عمليات فلسطينية في إطار الغضب والرد على إعلان ترامب.

بدورها قالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أغلقت اليوم الثلاثاء، حاجز جيت العسكري الواصل بين شمال الضفة وجنوبها،ومنعت المركبات من العبور من وإلى مدينة نابلس، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة، كما نصبت حواجز عسكرية للتفتيش على حاجز زعترا جنوب نابلس، وشرعت بأعمال التفتيش والتدقيق على المركبات الداخلة والخارجة من المدينة.

وأوضحت، أن قوات الاحتلال أغلقت بالمكعبات الأسمنتية الطرق الفرعية وأغلقت أخرى بالسواتر الترابية التي تؤدي للوصول إلى مستوطنة “ايتسهار”، وإلى عدد من البؤر الاستيطانية الإسرائيلية بالقرب من بورين ومادما والتي يستخدمها المزارعون الفلسطينيون للوصول إلى أراضيهم.

وأعلنت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة، عن تنظيم فعاليات ومسيرات شعبية حاشدة ضد صفقة القرن والمخططات الأمريكية والإسرائيلية التي تستهدف الوجود الفلسطيني.

وقال منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، صلاح الخواجا، إن مسيرات حاشدة، ستنظم اليوم عند الساعة السابعة مساء في كافة محافظات الوطن، دعماً لموقف القيادة الثابت المتمسك بحقوق شعبنا، ورفضاً لـ”صفقة القرن”.

وأضاف الخواجا: “أن الفعاليات الرافضة لـ(صفقة القرن) ستستمر في الأيام القادمة، حيث ستنظم فعالية بمشاركة الكل الوطني غداً الأربعاء، في الأغوار، ومن ثم تليها فعاليات في المناطق الأخرى، على أن يكون يوم الجمعة المقبل، يوماً للمواجهة والتصعيد وكسر سياسات التهجير والترحيل.

وشدد الخواجا على ضرورة الانتقال في هذه المرحلة من حالة الاحتجاج إلى الفعل الشعبي عبر المواجهة، مؤكداً في السياق على أهمية استعادة نماذج النجاح في المقاومة الشعبية، ومنها الخان الأحمر، وإزالة 12 بؤرة استيطانية، لاسيما في المغير وترمسعيا.

وفي قطاع غزة ستنطلق بعد ظهر اليوم الثلاثاء مسيرات شعبية وفصائلية حاشدة، رفضا لصفقة القرن المنوي الإعلان عنها مساء اليوم .

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت 16 مواطنا خلال حملة مداهمات واعتقالات نفذتها في عدة مدن وبلدات من الضفة الغربية المحتلة، خاصة مع التحضيرات والاستعدادات الإسرائيلية لمواجهة أي احتجاجات فلسطينية ضد صفقة القرن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]