الاحتلال يدمر نفقا لحماس على الحدود مع غزة

دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلية اليوم الأحد نفقا  “مهما” عبر الحدود مع غزة يقول الجيش إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تهيمن على القطاع كانت تحفره لشن هجمات على إسرائيل.

جاء الإعلان عن تدمير النفق بعد الاحتجاجات التي نظمها فلسطينيون ردا على اعتراف الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل. ووافقت الرقابة الإسرائيلية على نشر تقرير عن تدمير النفق. وكانت الرقابة منعت فيما سبق نشر أي تقارير عن أعمال رصد الأنفاق عند المنطقة الحدودية في وسط قطاع غزة.

كما جاء فيما تسعى الفصائل الفلسطينية إلى الالتزام بموعد نهائي يحل اليوم الأحد لتنفيذ اتفاق توسطت فيه مصر يقضي بأن تسلم حماس السيطرة على غزة إلى حكومة الرئيس محمود عباس بعد عشر سنوات من الانقسام.

ومكنت شبكة من الأنفاق في غزة مسلحي حماس من مباغتة قوات الاحتلال الأكثر تفوقا من أماكن غير متوقعة خلال حرب 2014، ومنذ ذلك الحين يعزز الاحتلال بمساعدة الولايات المتحدة إجراءاتهم المضادة.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكس المتحدث باسم الجيش إن النفق الذي دمر اليوم الأحد كان يمتد مئات الأمتار في الأراضي الإسرائيلية وهو غير مكتمل لكنه يظهر “الجهود الكبيرة التي تبذلها حماس”.

 

وكان آخر إعلان مماثل صدر في 30 أكتوبر تشرين الأول حينما فجر الاحتلال نفقا حفرته حركة الجهاد الإسلامي وأسفر ذلك عن مقتل عشرة من أعضاء الجهاد واثنين من حماس فيما وصفته مصادر إسرائيلية بأنه نتيجة غير مقصودة لانهيار النفق.

وقال كونريكس إن “على حد علمنا” لم يقع قتلى اليوم الأحد لكنه أضاف أن الأنفاق يمكن أن تكون “مصيدة موت” لنشطاء غزة.

وتابع “ستواصل قوات الدفاع الإسرائيلية اكتشاف وتدمير هذه الإنفاق الإرهابية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]