الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الضفة ويغلق المعابر مع غزة

فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي طوقا أمنيا شاملا على الضفة الغربية وأغلق المعابر مع قطاع غزة اعتبارا من اليوم الثلاثاء، بمناسبة ما يسمى بـ”عيد الاستقلال”، وهو الاحتفال باحتلال فلسطين في عام 48.

وأعلن جيش الاحتلال أن الإجراء سيُطبق ليومين وينتهي عند منتصف ليل الخميس بعد تقييم الوضع الأمني، مشيراً إلى أنه لن يُسمح بالدخول إلى إسرائيل إلا للحالات الإنسانية والطبية الاستثنائية، بعد الحصول على تصريح من منسق أعمال الحكومة.

وأفاد مراسلنا من طولكرم بالضفة الغربية بأن القرار الإسرائيلي جاء بعد جلسة تقييم أمني عقدها جيش الاحتلال، خاصة بعد سلسلة العمليات الفدائية الأخيرة، وآخرها عملية سلفيت بالقرب من مدخل مستوطنة آرئيل.

ولفت مراسلنا إلى أن المخاوف الإسرائيلية زادت أمس بعد تبني “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس، مسؤوليتها عن العملية.

وأوضح أن هناك تأثيرا لهذا الإغلاق على مناطق الضفة الغربية وعلى قطاع غزة، إذ سيزيد هذا القرار من مخاوف التصعيد الأمني في الضفة وغزة خاصة مع دعوات من جماعات استيطانية بتنظيم اقتحامات منظمة يوم الخميس المقبل للمسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي على مسجد “قبة الصخرة”.

وتابع مراسلنا أن هناك تأثيرا اقتصاديا للقرار الإسرائيلي بشأن وقف دخول البضائع، إذ ستتأثر عمليات الشراء في الأسواق والمطاعم والملاهي في ثاني أيام عيد الفطر المبارك بهذا القرار.

وأكد أن هذا القرار سيُدخل العجلة الاقتصادية في مناطق الضفة إلى “مزيد من الانتكاسات المتتالية”، خاصة بعد شهر رمضان الذي كان من المفترض أن يكون وردياً للحركة التجارية إلا أنه ارتبط مع اقتحامات ومداهمات وارتقاء شهداء وفعاليات مساندة للحركة الأسيرة والمسجد الأقصى.

 

 

وأفادت مراسلتنا من القدس المحتلة بأن القرار الإسرائيلي يتزامن عادة مع الأعياد اليهودية والمدنية في إسرائيل، مؤكدة أن الإغلاق هو “طوق” يُفرض على الضفة الغربية ويغلق المعابر مع غزة.

ولفتت إلى أن إسرائيل تشهد حالة من التأهب الأمني منذ حوالي شهر ونصف، منذ بداية العمليات التي نُفذت في بعض البلدات والمدن الإسرائيلية وما تبعها من تصعيد خلال شهر رمضان، مؤكدة أن حالة التأهب ستتواصل خلال هذا الأسبوع بسبب الاحتفالات الإسرائيلية.

وتابعت أن نحو 25 كتيبة إسرائيلية تم نشرها على طول خط التماس مع الضفة الغربية، لمنع دخول أي فلسطيني دون تصريح إلى مناطق الداخل الفلسطيني، بالإضافة إلى استمرار العمل على السياج الأمني وإغلاق ثغراته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]