الاحتلال يقر خططا لبناء 2200 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

وافقت لجنة في وزارة جيش الاحتلال على خطط لبناء نحو 2200 مسكن في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، اليوم الأربعاء.

وتعد مسألة الاستيطان من المسائل السياسية المهمة في إسرائيل فيما يستعد البرلمان الإسرائيلي للتصويت على حل نفسه تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة دعا إليها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

وتحدثت منظمة “السلام الآن” عن 2191 وحدة استيطانية تمت الموافقة على تصميمات بنائها بين الثلاثاء والأربعاء، بعضها في مستوطنات معزولة “يتعين إخلاؤها في حال التوصل إلى اتفاق حول حل الدولتين”، بحسب بيان المنظمة.

وحصل أكثر من 1150 مسكنا استيطانيا على موافقة نهائية قبل إصدار رخصة البناء في حين لم يحصل 1032 مسكنا إلا على ترخيص المرحلة الأولى.

وأضافت المنظمة “وافقت الحكومة على آلاف المساكن في 2018 (…) نتنياهو يريد التضحية بالمصالح الإسرائيلية من أجل الانتخابات من خلال تقديم هدية للمستوطنين لتعزيز تصويت أقصى اليمين له”.

والتقى نتنياهو الذي تعتبر حكومته الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، اليوم الأربعاء، في القدس قادة المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة وطلب دعمهم. وقال “سنشهد محاولة من اليسار لقلب نظامنا بمساعدة وسائل الإعلام وآخرين”.

وأضاف “يجب ألا ينجحوا وإلا فإن الحركة التي تمثلونها ستكون، بوضوح، في خطر”.

ويعتبر القانون الدولي المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية غير قانونية ويعتبرها المجتمع الدولي إحدى أبرز عقبات السلام. ويقيم 430 ألف مستوطن يهودي في الضفة الغربية المحتلة منذ 1967، والتي يقطنها 2,5 مليون فلسطيني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]