الاحتلال يقمع مسيرات ضد الاستيطان في الضفة

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، جراء مواجهات اندلعت ضد الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، خلال المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني، أن 16 إصابة غالبيتها بالاختناق بالغاز وقعت خلال المواجهات المستمرة في بلدة بيت دجن بنابلس.

وفي بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط جبل صبيح.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه الصحفيين خلال تغطيتهم مواجهات بيت دجن شرق نابلس، كما اندلعت مواجهات قرب نبع قريوت جنوب نابلس عقب اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال للمنطقة.

كما أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، إثر قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق قلقيلية.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي بأن جنود الاحتلال أطلقوا صوب المشاركين في المسيرة قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق الشديد بينهم أطفال، جرى علاجهم ميدانيا.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب، وردد المشاركون فيها الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية، ردا على استمرار اعتداءات المستوطنين على أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم في مختلف المدن الفلسطينية.

حواجز وشق طرق

وأقدم مستوطنو مستوطنة “ادورا” المقامة على أراضي المواطنين جنوب بلدة دورا، جنوب غرب الخليل، على شق طريق ترابي باتجاه نبعة مياه “فرعا” في أراضي المواطنين بهدف الاستيلاء عليها لصالح المستوطنة.

وأكد المواطن صبري المرقطن، إن مستوطني “ادورا” شقوا طريقا باتجاه عين مياه فرعا، بهدف الاستيلاء عليها وضم مئات الدونمات من أراضي المواطنين.

وأشار إلى أن نبعة المياه هذه والأرض ملك لكل من: سليمان المرقطن، وعبد الفتاح المرقطن، وعبد الرحمن المرقطن، مشيرا إلى أن مساحة الأرض تزيد عن 70 دونما، وعبر عن مخاوفه من توسيع المستوطنة على حساب أراضي المواطنين وممتلكاتهم في المنطقة التي تقدر بآلاف الدونمات.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، منطقة الحفيرة جنوب جنين، فيما أعاق جنود الاحتلال تنقل المواطنين على مفرق بلدة عرابة، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان، حيث تصدت لهم مجموعة من الشبان.

ونصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا مفاجئا على مفرق عرابة، القريب من منطقة (الحفيرة)، وأعاقت تحركات المواطنين وانتشرت بكثافة في المنطقة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]