الاحتلال يمدد اعتقال الأسرى الأربعة لـ 9 أيام.. ويواصل البحث عن الآخرين

مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال الأسرى الأربعة الذين تمكنوا من الفرار من سجن (جلبوع ) لمدة تسعة أيام، حتى 19 سبتمبر/ أيلول.

وكان الأسرى أعيد اعتقالهم بعد عملية بحث مطولة شارك فيها الآلاف من أفراد الشرطة ووحدات الجيش وفرقة خاصة بالإضافة إلى سلاح الطيران الإسرائيلي. وأدت عمليات البحث إلى اعتقال كلاً من(محمد ومحمود عارضة، ويعقوب قادري، وزكريا زبيدي)، فيما لا يزال أسيرين طليقين.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية أن المحكمة الإسرائيلية اتهمت الأسرى الأربعة الذين أعيد اعتقالهم بالتخطيط لـ”عملية “إرهابية” والانتماء لتنظيم “إرهابي”.

وقالت القناة السابعة العبرية، صباح الأحد، إن الأسرى الأربعة الذين انتزعوا حريتهم من سجن “جلبوع” قبل إعادة اعتقالهم “لا يعرفون مكان الأسيرين الآخرين على الأرجح”، في وقت رجح مسؤول إسرائيلي كبير دخول أحدهما إلى الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة، أن التحقيقات مع المعتقلين الأربعة تشير إلى انفصالهم، وانقطاع الاتصال بينهم عقب تمكّنهم من تحرير أنفسهم، مشيرة إلى أنه لم يكن لدى الأسرى الستة أي وسيلة للتواصل فيما بينهم.

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف إن التقديرات تشير إلى أن واحدًا منهم على الأقل دخل إلى الضفة الغربية المحتلة، مضيفاً أنه لا يمكن توقع أفعال الأسيرين المحررين، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة.

وقالت القناة 12 العبرية، إن التحقيقات أشارت إلى أن المحررين لم يتلقوا أي مساعدة مخطط لها من السجن أو خارجه، وأنهم تلقوا مساعدة عشوائية أثناء الفرار، سواء في النقل أو الملابس.

وفي السياق تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، عمليات البحث عن الأسيرين (مناضل انفيعات) و(أيهم كممجي)، حيث عززت من تواجدها العسكري والأمني والاستخباراتي في المناطق القريبة من محافظة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية، إن الأسيرين الطليقين لا يتواجدان معا وإنما افترقا، وواحداً منهم قد وصل منطقة جنين.

وتتركز عمليات البحث عن الأسيرين في منطقتي مدينتي يوكنعام وجنين، ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات في قرية يعبد وقرى أخرى قريبة من جنين، بادعاء وجود تقديرات بأن أحد الأسيرين نجح بالدخول إلى الضفة الغربية.

واعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية الأسيرين زكريا الزبيدي (45 عاما) ومحمد قاسم عارضة (39 عاما) في موقف للشاحنات في قرية أم الغنم بالقرب من جبل الطور، فجر أمس، وذلك بعد ساعات من اعتقال الأسيرين محمود عبد الله عارضة (46 عاما) ويعقوب محمد قادري (49 عاما) في أطراف مدينة الناصرة، مساء أمس الأول.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أنه تم نقل الأسرى الاربعة إلى مسؤولية جهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك)، ومنع الأسرى الأربعة من لقاء محاميهم، فيما ظهرت على وجه الأسير زبيدي كدمات من جراء الاعتداء عليه أثناء اعتقاله، وأحاط سجانون بالزبيدي في قاعة المحكمة في محاولة لمنع مشاهدته وتصويره من جانب وسائل الإعلام.

وقالت صحيفة ” هآرتس” العبرية ، إن الشرطة الإسرائيلية، تعد لائحة اتهام بحق الأسرى الذين تمت إعادة اعتقالهم بالتخطيط لعملية “تخريبية” حكمها يصل لـ15 سنة سجنا، وتهمة مساعدة آخرين بالهرب من السجن تصل عقوبتها لـ20 سنة. موضحةً أن “قرار الشرطة الإسرائيلية مبني على أن يكون الأسرى قد خططوا لتنفيذ العملية بعد الهروب”.

بدوره قال وكيل الزبيدي، المحامي أفيغدور فيلدمان، إن إدخال البنود الأمنية تم فقط من أجل التعامل مع الملف على أنه أمني وبذلك يتم منع الاسرى من لقاء محاميهم، موضحاً أن “الهروب من السجن ليس عملا أمنيا.

وقال المحامي الموكل بالدفاع عن الأسرى الأربعة، خالد محاجنة، من الطاقم القانوني لهيئة شؤون الأسرى، في وقت سابق، إن “المخابرات تخفي كل المعلومات حول الأسرى الذين تم اعتقالهم، فيما تفرض المحكمة حتى هذه اللحظات أمر منع التقاء الأسرى الأربعة بطواقم الدفاع عنهم”.

وحذرت هيئة شؤون الأسرى، في بيان، “من مغبة أن تقوم سلطات الاحتلال بالتنكيل وتعذيب الأسرى الذين أعادت اعتقالهم، ومن تعمد عدم السماح للمحامين بالاطلاع على أماكن احتجازهم”.

كما حذرت الفصائل الفلسطينية من المساس بالاسرى متوعدة بالرد على الجرائم الاسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين سواء من أعيد اعتقالهم أو الذين يتعرضون للتنكيل والنقل التعسفي والتعذيب والممارسات العنصرية داخل سجون الاحتلال، في أعقاب عملية سجن جلبوع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]