الاستشارة الإلكترونية ورقة تجريبية لخيارات وقناعات التونسيين

وسط ردود فعل متباينة يبدأ التونسيون السبت الإدلاء بآرائهم في “الاستشارة الوطنية الإلكتروينة”التي دعا إليها الرئيس قيس سعيد تمهيدا لإجراء استفتاء شعبي مباشر في يوليو المقبل.

وبصرف النظر عن الانقسامات والانتقادات الموجهة لمشروع “الاستشارة الوطنية”، بتوجيه الاستشارة إلى مخرجات بعينها، يرى مراقبون، أنه وفقا لنوع الأسئلة المطروحة، والخيارات المتوافرة للإجابة، فإن الشارع التونسي معني بالمشاركة في الاستشارة الشعبية.

وفي الوقت نفسه يترقب الشارع النتائج وما سيترتب عليها من قرارات مصيرية لمستقبل البلاد.

في هذا السياق، ترى الدكتورة بدرة قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية والأمنية، أن الشعب التونسي مستعد للاستشارة الوطنية، مشيرة إلى انه سيتم خوض هذه التجربة بوعي شديد وأن الشعب التونسي يعلم ما يريد.

وقالت لحصة مغاربية إن الاستشارة الوطنية فرصة للشعب التونسي من أجل تحقيق مشاركته الفعلية في الحياة السياسية، وفي الاختيار بعد تجرية مريرة جدا مع ديكتاتورية الأحزاب وبرلمان تعيس كان يدّعي الديمقراطية، والذي تسبب في عشرية سوداء للتونسيين.

كما رأى عبد الله العبيدي، الدبلوماسي السابق والباحث السياسي، أن هذه الاستشارة تعد تجربة غير مسبوقة فيها كثير من الجرأة وتعتمد على طرق وآليات حديثة، ربما ليست متوافرة لدى الجميع، لكنها ستكون ثرية على كل المستويات.

وأضاف: لندع هذه التجربة تنطلق طالما أن هناك حرية في الساحة السياسية اليوم، ما يؤكد ان المشهد السياسي لم يعد أحادي الجانب.

ويطرح الاستفتاء الالكتروني حزمة محاور أهمها  العمل البرلماني والأوضاع الاقتصادية والحالة الثقافية في البلاد.

موقع  إلكتروني يعبر من خلاله التونسيون عن مواقفهم  وتطلعاتهم.. مبادرة هي الأولى من نوعها أطلقها الرئيس التونسي قيس سعيد بعد أحداث 25 يوليو الماضي والتي أسفرت عن تجميد نشاط البرلمان ورفع الحصانة عن 217 نائبا..

ويتكون الاستفتاء الذي دعا له سعيد من 6 محاور وهي الشأن السياسي والانتخابي والوضع الاقتصادي والمالي والتنمية والتحول الرقمي والتعليم والثقافة والأوضاع الاجتماعية والصحة وجودة الحياة كما يتضمن كل محور أسئلة مع مساحة للتعبير الحر للمشاركين.

ورجحت مصادر سياسية أن يكون الاستفتاء الإلكتروني الذي يسعى إليه سعيد ورقة تجريبية  لخيارات وقناعات التونسيين ومطالبهم بعد الأحداث الأخيرة و خروج النهضة من السلطة، وهو خطوة أولى قبل الذهاب إلى استفتاء  شعبي مباشر في الخامس والعشرين من يوليو المقبل

وتشكل في تونس مشهد سياسي جديد بعد تجميد البرلمان   الذي كان تحت سيطرة حركة النهضة، قد يتضح أكثر بعد إعلان نتائج الاستفتاء والذهاب للانتخابات تشريعية  في ديسمبر المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]