الاستعدادات الأخيرة لمرشحي الرئاسة الأمريكية عشية «الثلاثاء الكبير»

بدأ المرشحون الساعون للحصول على ترشيحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي، لخوض سباق الرئاسة الأمريكية، مساعي اللحظات الأخيرة اليوم الإثنين، لجذب الأصوات قبل اختبار انتخابي حاسم جديد، وسط أعمال عنف شابت تجمعات الملياردير الجمهوري دونالد ترامب.

الانتخابات الأمريكية ترامب
دونالد ترامب

وسيكون يوم «الثلاثاء الكبير» الثاني، كما يطلق عليه الإعلام الأمريكي، موعدًا مهمًا في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية، ويشهد تنافسًا شديدًا سواء بين المرشحين الديمقراطيين أو الجمهوريين في ولايات فلوريدا وأوهايو وإيلينوي وميزوري وكارولاينا الشمالية.

وتصدرت أعمال العنف والاحتجاجات العنيفة التي تخللت تجمعات ترامب، نهاية الأسبوع، عناوين الإعلام الأمريكي، واتهمه خصومه في المعسكرين بخلق جو «مسموم» في الحملة.

لكن الاستطلاعات الأخيرة أشارت إلى أنه لا يزال يسير بخطى ثابتة باتجاه الفوز في جميع الولايات باستثناء أوهايو، حيث يتقدم حاكمها جون كايسك بفارق بسيط في بعض الاستطلاعات.

الانتخابات الأمريكية
أنصار المرشح الجمهوري دونالد ترامب

ويعتبر فوز كايسك في أوهايو الفرصة الأخيرة لعرقلة تقدم ترامب نحو إحراز التعيين الجمهوري الذي سيتم في يوليو/ تموز، على أن تجري الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتعتبر فلوريدا وإيلينوي وأوهايو، بمثابة الهدايا الأهم لمن يفوز فيها الثلاثاء، نظرا إلى عدد المندوبين الكبير المخصص لكل من هذه الولايات.

وفي مؤشر إلى حجم التحدي المطروح، ألغى ترامب اليوم الإثنين تجمعا في فلوريدا حيث يتقدم بفارق 20 نقطة على سيناتور الولاية ماركو روبيو، ليواصل الحملة في أوهايو.

الانتخابات الأمريكية ساندرز
بيرني ساندرز

كذلك يخوض السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، حملته في أوهايو حيث جمع حوالى ألفي شخص للقاء في يانغزتاون، محاولا وقف تقدم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، الأوفر حظا حتى الآن، والتي ترجح استطلاعات الرأي فوزها بترشيح حزبها.

وفيما تبدو كلينتون متقدمة بفارق مريح في فلوريدا، تبدو أوهايو أكثر صعوبة، حيث اقتصر تقدمها على خمس نقاط، بحسب الاستطلاع الأخير لجامعة «كوينيبياك» الذي صدر اليوم الإثنين.

الانتخابات الأمريكية هيلاري
هيلاري كلينتون

وشكلت الصدامات التي شهدها تجمع انتخابي لترامب يوم الجمعة في شيكاغو، تصعيدا في التوتر الذي رافق الحملة الانتخابية لرجل الأعمال الثري.

وباتت خطاباته الحادة ضد المهاجرين والمسلمين والمتحدرين من أمريكا اللاتينية وغيرهم من الأقليات، أمورا عادية تثير هتافات التأييد في صفوف أنصاره، وترفع من وتيرة الاحتجاجات المعارضة لها وتزيدها عنفا.

الانتخابات الأمريكية ترامب
حماس زائد قبل «الثلاثاء الكبير»

وحاول شاب خلال تجمع انتخابي السبت الصعود إلى منبر معد للمرشح الجمهوري في ديتون في أوهايو، ما أرغم رجال الحماية على التدخل.

وصرح الطالب توماس ديماسيمو (22 عاما)، الناشط ضد العنصرية، لشبكة «سي إن إن»، أنه كان يحاول خطف المايكروفون من ترامب، ولم يكن ينوي أن يتسبب له بأذى.

وتم توقيفه واتهم بالقيام بسلوك مخل بالنظام وإثارة الذعر.

ورفض ترامب (69 عاما)، أية تلميح إلى أن خطابه الملتهب أثار أجواء العنف، وألقى باللوم على أنصار ساندرز، وهدد بالرد بالمثل بإرسال عدد من أنصاره لافتعال مشاكل في تجمعات المرشح الديمقراطي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]