الاعتداءات في تركيا منذ صيف 2015

تعرضت تركيا منذ صيف 2015، لدى استئناف النزاع الكردي والمعارك في سوريا المجاورة، لموجة من الاعتداءات المنسوبة الى تنظيم «داعش» او حزب العمال الكردستاني ومن يدور في فلكه:

2016

– 10 كانون الاول/ديسمبر: اعتداء مزدوج في وسط اسطنبول اسفر عن 38 قتيلا على الأقل ونحو 155 جريحا. فقد انفجرت سيارة مفخخة قرب ستاد بشيكتاش لدى مرور حافلة تقل عناصر للشرطة، وعمد انتحاري الى تفجير نفسه بعد اقل من دقيقة وسط مجموعة من عناصر الشرطة في حديقة مجاورة.

– 24 تشرين الثاني/نوفمبر: اعتداء بسيارة مفخخة اسفر عن قتيلين و33 جريحا في مرآب محافظة اضنة (جنوب).

– 4 تشرين الثاني/نوفمبر: اسفر انفجار سيارة مفخخة عن تسعة قتلى، منهم شرطيان، امام مركز للشرطة في دياربكر، “عاصمة” الجنوب الشرقي الذي تسكنه اكثرية كردية. واعلن تنظيم «داعش»، ثم تنظيم صقور حرية كردستان (المقرب من حزب العمال الكردستاني)، مسؤوليته عن الاعتداء المنسوب الى حزب العمال الكردستاني.

– 9 تشرين الاول/اكتوبر: 18 قتيلا في انفجار شاحنة صغيرة مفخخة امام مركز للشرطة في سمدينلي (جنوب شرق)، وألقيت المسؤولية على حزب العمال الكردستاني.

– 26 آب/اغسطس: مقتل 11 شرطيا في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة في جيزري (شمال شرق) على الحدود السورية، واعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عنه.

– 20 آب/اغسطس: انتحاري يقتل خمسين شخصا خلال حفل زواج في غازي عنتاب (جنوب شرق). واتهم الرئيس رجب طيب اردوغان تنظيم «داعش» بالوقوف وراءه.

– 28 حزيران/يونيو: مقتل 47 شخصا منهم اجانب، خلال ثلاثة اعتداءات انتحارية في مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول. ونسبت الاعتداءات التي لم يعلن احد مسؤوليته عنها، الى تنظيم «داعش».

– 7 حزيران/يونيو: 11 قتيلا منهم ستة من عناصر الشرطة، في اعتداء بسيارة مفخخة استهدفت حافلة لعناصر شرطة مكافحة الشغب في حي بيازيد التاريخي في اسطنبول. واعلن تنظيم صقور حرية كردستان مسؤوليته عنه.

– 19 اذار/مارس: قتل انتحاري اربعة سائحين (ثلاثة اسرائيليين وايراني واحد) في اسطنبول، واصاب 36 شخصا آخرين. واتهمت السلطات تنظيم «داعش».

– 13 اذار/مارس: 35 قتيلا واكثر من 120 جريحا في اعتداء بسيارة مفخخة في انقرة، واعلن صقور حرية كردستان مسؤوليته عنه.

– 17 شباط/فبراير: سيارة مفخخة يقودها انتحاري تسفر عن 28 قتيلا و80 جريحا في انقرة. واعلن تنظيم صقور حرية كردستان مسؤوليتهم عن الهجوم الذي استهدف عسكريين.

– 12 كانون الثاني/يناير: مقتل 12 سائحا المانيا في اعتداء انتحاري في الوسط التاريخي لاسطنبول. ونسب الهجوم الى تنظيم «داعش».

 2015

– 10 تشرين الاول/اكتوبر: 103 قتلى في اعتداء انتحاري مزدوج امام محطة القطارات الرئيسية في انقرة اثناء تجمع موال للاكراد. وهذا اكثر الاعتداءات دموية. وهو منسوب الى تنظيم «داعش».

– 20 تموز/يوليو: 34 قتيلا ومئة جريح في اعتداء وقع في سوروج قرب الحدود السورية، واستهدف ناشطين اكرادا. وتلا الاعتداء الذي ألقيت المسؤولية عنه على تنظيم «داعش»، مقتل اثنين من عناصر الشرطة بعد يومين، برصاص حزب العمال الكردستاني. وقد انهى هذا الاعتداء وقفا لاطلاق النار استمر اكثر من سنتين بين المتمردين الاكراد والسلطات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]