خطة ترامب الجديدة لمهاجمة شرعية فوز بايدن

لم يتوقف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب عن محاولاته لعرقلة إقرار والتصديق على نتائج الانتخابات الأمريكية والطعن فيمصداقيتها

ويحتاج ترامب إلى التغلب على عوائق قانونية كبيرة و استمالة النواب في 3 ولايات على الأقل حتى يتمكن من مخالفة المعايير الديمقراطية.
ويقول معظم خبراء الانتخابات إن فرص تنصيب ترامب رئيسا في نهاية المطاف ضعيفة للغاية. لكن القوانين الأمريكية لم تشهد من قبل اختبارا كهذا.

خطة ميشيجان

يلتقي ترامب شخصيات جمهورية بارزة في ولاية ميشيجان بالبيت الأبيض في مسعى لإقناع المشرعين الجمهوريين بالتدخل نيابة عنه في الولايات الحاسمة.

 

ومن جانبها أكدت  المحللة السياسية رنا أبتر، أن محامي ترامب أكدوا على  استمرارهم في تقديم الطعون على نتائج الانتخابات، مشيرة إلى أن هناك تحذيرات شديدة اللهجة من لقاءات ترامب مع المشرعين.

وأكملت أن المهلة الممنوحة لفريق ترامب في تقديم الطعون على نتائج الانتخابات حتى 20 يناير، مؤكدة أنها فترة كافية لتقديم الطعون والمحاولات القضائية.

وعن خطة ترامب في ولاية ميشيجان قالت إن الرئيس الأمريكي يلتقي مجموعة من المشرعين المسئولين عن المصادقة على النتائج في الولاية وهي سابقة من في تاريخ السياسة الأمريكية.

وأضافت أن عدد من القيادات في الحزب الجمهوري حذرت من لقاء ترامب مع مشرعي ولاية ميشيغان، مؤضحة أن ترامب سيطالب وفد مشرعي ولاية ميشيغان بعدم التصديق على نتائج الولاية.

 

استمرار الطعون
تصر حملة ترامب على استمرار تقديم مزيد من الدعاوى القضائية في ولايات حاسمة ومنها بنسلفانيا حيث يحاول منع المسؤولين من إقرار نتيجة التصويت.
وقال رودي جولياني رئيس فريق المحامين الخاص بترامب أمس الخميس إنه يجري التحضير لرفع المزيد من الدعاوى.
وقد يدفع تأجيل أو إعاقة عملية إقرار النتيجة المشرعين بالمجلس النيابي في ولاية ما إلى اختيار مؤيدين لترامب في المجمع الانتخابي حتى في ولايات فاز بها بايدن في التصويت الشعبي.
  المجالس التشريعية بالولايات
لقاء ترامب مع مشرعي ولاية ميشجيان  سلط الأضواء على دور مشرعي الولايات في نتائج الانتخابات الأمريكية.
وينص النظام الانتخابي الأمريكي على أن  حاكم الولاية أو نائبه في العادة  يقر نتيجة التصويت. ولا يضطلع مشرعو الولاية بأي دور في العملية في العادة.
لكن مؤيدي ترامب لجأوا إلى عبارة بالدستور الأمريكي تقول إن على كل ولاية اختيار أعضاء المجمع الانتخابي “بالطريقة التي يشير إليها المجلس التشريعي”.
وتقدمت حملة ترامب بهذا الجدل خطوة أخرى يوم الأربعاء حين زعمت في دعوى أن إدارة الانتخابات في ولاية بنسلفانيا كانت معيبة لدرجة أتاحت لمسؤولي الانتخابات بها اغتصاب سلطة المجلس التشريعي لوضع قوانين التصويت.
وتسعى الحملة إلى إصلاح ذلك العيب بإتاحة المجال للمجلس التشريعي للولاية الذي يهيمن عليه الجمهوريون باختيار أعضاء المجمع الانتخابي وإعلان ترامب فائزا بالولاية حتى رغم فوز بايدن بالتصويت الشعبي.
وهذه مسألة قانونية صعبة نظرا لأن الحملة بحاجة لدعوة المحكمة لإلغاء أصوات ملايين الأمريكيين بسبب مخالفات بسيطة مزعومة.
قانون اتحادي مبهم
يقدم القانون الاتحادي مجالا آخر للمشرعين لاختيار أعضاء مؤيدين لترامب في المجمع الانتخابي في ولايات فاز بها بايدن.
ويسمح القانون لأعضاء المجالس التشريعية للولايات باختيار أعضاء المجمع الانتخابي إذا “أخفق الناخبون في تحديد اختياراتهم” يوم الانتخابات.
ويقول خبراء في القانون إن بإمكان المشرعين إقرار قانون يقضي بوجود مخالفات في الانتخابات بدرجة يتعذر معها تحديد النتيجة ويتيح لهم بناء على ذلك اختيار أعضاء المجمع الانتخابي.
ويمكن تنفيذ ذلك في ولايات ويسكونسن وميشيجان وبنسلفانيا حيث يسيطر الجمهوريون على مجالسها التشريعية بينما يتولى الديمقراطيون فيها مناصب الحاكم ونائب الحاكم.
محاولات قلب الطاولة

أكد الكاتب المختص بالشئون الأمريكية، محمود بلحيمر، أن محامو الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لا يستطيعون قلب الطاولة على الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأضاف الكاتب المختص بالشئون الأمريكية، أن عددا كبيرا من القضايا  التي تم رفعها بشأن مزاعم تزوير الانتخابات قوبلت بالرفض في كثير من الولايات لأنها لا تحمل دليلا واضحا.

واتهمت حملة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة، بمحاولة عرقلة تصديق الولايات على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأضاف الكاتب المختص بالشئون الأمريكية، أن ترامب غير من استراتيجيته وبدأ في محاولة إقناع المشرعين في بعض الولايات بعدم الاعتراف بنتائج الفرز التي فاز بها جو بايدن.

وأكمل أن كافة المحاولات التي يقوم بها ترامب لا فائدة منها مع المشرعين، وأنه يسعى فقط لمد فترة هذا النزاع لكنه سيستسلم في نهاية المطاف.

كما أكد الكاتب المختص بالشئون الأمريكية، أن ترامب أصبح يعيق الانتقال السلس للسلطة، وأن عدم تعاون إدارته مع الرئيس الجديد سيخلق متاعب لإدارة بايدن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]