الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.. هل يعود ترامب؟

في ظل ظروف سياسية وقانونية معقدة للغاية، دشن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب حملته للعودة مجددا إلى البيت الأبيض، لكن الطريق إلى ذلك لا يبدو معبدا مثلما كان طريق 2016.

فانتخابات منتصف الولاية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أظهرت أن الحزب الجمهوري منقسم أكثر من أي وقت مضى، حيث لم يشهد التجديد النصفي، اكتساح “الموجة الحمراء” كما كان يروج الجمهوريون، بل شهد فشلا في استعادة مجلس الشيوخ.

كما أن انتخاب رئيس مجلس النواب “كيفن مكارثي” جاء بعد 15 جولة تصويت، ليعكس مدى التمزق داخل الحزب الجمهوري رغم تمتعه بالأغلبية.

كذلك فإن معركة رئاسة اللجنة الوطنية للحزب والتي انتهت لصالح “رونا ماك دانيال” المقربة من ترامب، لم تكن بمنأى عن الخلافات الحادة بين الجمهوريين.

ومنذ انتصاره العريض في الانتخابات النصفية، ينظر إلى حاكم فلوريدا المحافظ “رون ديسانتيس” على أنه، أخطر منافس محتمل لترامب في الانتخابات التمهيدية.

لكن العقبة الكبرى في طريق انتزاع ترامب بطاقة الترشح الجمهورية هي أزماته القانونية المتزايدة، بدءا من محاولته قلب نتائج ولاية جورجيا بعد هزيمته في 2020، مرورا بدوره في اقتحام الكونجرس، ووصولا إلى العثور على وثائق سرية في مقر إقامته بفلوريدا أثناء تفتيش من مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ورغم كل هذه المعوقات، يعتبر ترامب معارضيه الجمهوريين أشد خطرا من خصومه الديمقراطيين، وربما ذلك ما جعله يرى في نيل بطاقة حزبه لخوض السباق الرئاسي “الفرصة الأخيرة” لإنقاذ الولايات المتحدة.

ترامب وجون بولتون

ومن فرجينيا، قالت فيكتوريا تشرشل، الصحفية والخبيرة في سياسات الحزب الجمهوري، إن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، من المرشحين الرئيسيين الذين أعلنا ترشحهما بالإضافة إلى جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأسبق.

وأضافت فيكتوريا تشرشل في برنامج “مدار الغد” أن الرئيس السابق، دونالد ترامب فقام بزيارة لولاية نيوهامبشير، كما من المقرر أن يقوم يزيارات لولايات أخرى وحشد استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024.

كما أوضحت فيكتوريا تشرشل أن ترامب بحاجة إلى دعم حزبي من الجمهوريين ليعود بقوة إلى الانتخابات الرئاسية في 2024.
واستكملت: “مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، لم يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 بشكل رسمي حتى الأن، لكن فرصه ليس بالقليلة”.

منهجية المرشحين للانتخابات

ومن واشنطن، قال سعيد البيلاني، الباحث في الشؤون السياسة الأمريكية، إن الظروف في الولايات المتحدة الأمريكية تغيرت كثيرًا عما كانت عليه خلال عام  2016، موضحا أنه في السابق لم يكن هناك مرشحًا معادٍ للمؤسسات الأمريكية لكن الأن بات الوضع مختلفًا.

وأضاف البيلاني أنه يتوقع تغيير في منهجية المرشحين خلال الانتخابات المقبلة عام 2024.

وأشار إلى أن ترامب ينظر إليه حاليًا إلى أنه معادٍ من المؤسسات الأمريكية.

انتخابات 2024 وعودة ترامب

ومن ولاية أريزونا، قال جون ديفيد هايورث، عضو الكونجرس السابق، إن الحزب الجمهوري يملك الأغلبية الآن في مجلس النواب، وهناك تركيز على انتخابات 2024.

وأضاف هايورث أن ترامب سيسعى قدر الإمكان للعودة إلى البيت الأبيض، خاصة وأنه يتقدم في استطلاعات الرأي التي تجريها وسائل الإعلام الأمريكية.

وأوضح هايورث أنه من الواضخ أن ترامب يتابع بقوة الترشح للانتخابات المقبلة خلال عام 2024.

وأشار إلى أنه يتم وصفه بأنه أحد المرشحين الصامدين، وهناك من يعارض عودته.

الديمقراطيون يدعمون بايدن

وقالت نيكول برينر شميتز، الخبيرة في سياسات الحزب الديمقراطي، إن الرئيس جو بايدن سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو ما سيسعى إليه الحزب الديمقراطي.

وأكدت شميتز أن الحزب الديمقراطي أعلن دعمه للرئيس بايدن، متجاهلة الرد على سؤال حول تقدم بايدن في العمر.

بايدن والتقدم في العمر

ومن واشنطن، قالت لوري واتكينز، المستشارة السابقة في إدارة أوباما، إن عددا من وسائل الإعلام التابعة للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية هي من تروج لفكرة تقدم الرئيس جو بايدن في العمر، لكننا واثقون أنه سيخوض انتخابات 2024.

كما أكدت واتكينز في حديثها أن الرئيس بايدن له العديد من الإنجازات في الولايات المتحدة الأمريكية التي تؤهله للترشح من جديد لولاية جديدة.

وشددت واتكينز على أن الأمريكيين لا ينظرون إلى مسألة التقدم في العمر، بل المهم هو ما سيقدمه جو بايدن للشعب الأمريكي، مشيرة إلى أن العمر ليس عائقًا لمواصلة عمله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]