الانتخابات الإسرائيلية تقيد نتنياهو من التصعيد ضد غزة

أكد سياسيون ومراقبون فلسطينيون، أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف قطاع غزة فجر اليوم السبت، يأتي في إطار الرد الإسرائيلي المحسوب والدقيق، خوفا من حالة تصعيد كبيرة لا يريدها أحد.

وأوضحوا  في أحاديث منفصلة لموقع قناة الغد، أن حساسية الوقت مع اقتراب الانتخابات الإسرائيلية الشهر القادم تلجم رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من خوف معركة مفتوحة ضد قطاع غزة.

ويسود الهدوء الحذر قطاع غزة، عقب قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف عدة أهداف في قطاع غزة، بعد ما زعم الاحتلال الإسرائيلي بأنه تم رصد إطلاق صاروخ واحد اعترضته القبة الحديدية تجاه المستوطنات الإسرائيلية قرب قطاع غزة.

 

تصعيد حذر

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس “إن استهداف جيش الاحتلال لقطاع غزة الليلة الماضية هو استمرار للعدوان على كل مكونات الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس”.

وأوضح قاسم، أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول أن يصدر أزماته الداخلية أو مآزقه في الضفة مع تصاعد العمليات عبر مهاجمة قطاع غزة، والمقاومة الفلسطينية لن تسمح له بذلك، لأنها قادرة على إرباك كل مخططاته وحسابته .

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب “إن ما يحدث في قطاع غزة من قصف إسرائيلي ورد فلسطيني ،هو تقليد متكرر مع كل حدث، دون خسائر من الجانبين بشكل متعمد”.

ورأى حبيب أن القصف الإسرائيلي والرد الفلسطيني المحسوب من كلا الطرفين، لا يمكن أن يترك آثارا كبيرة أو يؤدي لأحداث أوسع، وأيضا لن يكون له آثار على ما يحدث في الضفة الغربية من أحداث بها لأنه في الحد المقبول من قبل الطرفين.

وتابع حديثه، قائلا إن الجانب الإسرائيلي لا يريد تصعيد خشية من تخريب العملية الانتخابية.

 

تصعيد إسرائيلي

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي مصطفي الصواف، إن ما حدث في قطاع غزة الليلة الماضية من تصعيد إسرائيلي، مخطط له من قبل الاحتلال، موضحا “الاحتلال لا يريد أن ينجر إلى معركة واسعة جديدة قبل الإنتخابات، لذلك اكتفى بضرب بعض المواقع”.

وأوضح الصواف، أن الاحتلال الإسرائيلي ليس في أجندته الدخول بمعركة مع غزة قبل الانتخابات، مؤكدا أن الفصائل الفلسطينية ليس بودها الدخول بمعركة مع الاحتلال.

وذكر، أن ما يحدث من عمليات فردية في قطاع غزة والضفة الغربية، يعبر عن حجم الضغط الموجود على السكان في غزة والضفة، وقال الصواف “إذا لم ينتبه الاحتلال فنحن مقبلون على موجة تصعيد عالية جدا، وما حدث يوضح أن نتنياهو لا يريد تصعيد قبل الانتخابات”.

وكانت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، شنت فجر اليوم السبت، عدة غارات على أهداف ومواقع تتبع الفصائل الفلسطينية في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وجود إصابات.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الطائرات الإسرائيلية أغارت على هدفين يتبعان لحركة حماس في شمال ووسط قطاع غزة. وذلك بزعم الرد على إطلاق قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة باتجاه مستوطنات غلاف غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]