الانتخابات الرئاسية الأميركية تجبر بايدن على الانضمام إلى «تيك توك»

وجه العديد من الساسة الأميركيين انتقادات لاذعة للرئيس جو بايدن، بسبب فتح حساب على تطبيق التواصل الاجتماعي «تيك توك»، بعد تحذيرات متكررة خلال السنوات الماضية، بشأن السيطرة الصينية على هذا التطبيق.

وأعلن فريق حملة بايدن للانتخابات الرئاسية، أمس الإثنين، فتح حساب على «تيك توك»، في مسعى لجذب الجمهور الشاب، وظهر بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، في أول فيديو ليلة مباراة السوبر بول.

وأبدى رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي، مارك وارنر، قلقه من قرار حملة بايدن فتح حساب في التطبيق المثير للجدل، محذرًا من آثار تلك الخطوة على الأمن القومي للولايات المتحدة.

وقال وارنر: «يجب أن نتبع خطى الهند التي حظرت استخدام تيك توك».

وفي تسجيل الأحد الذي نُشر على حساب حملة بايدن @bidenhq، تطرّق الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عامًا، إلى مواضيع تراوحت بين السياسة والدوري الوطني لكرة القدم الأميركية.

ولدى سؤاله عمّا إذا كان يفضّل مباريات «سوبر بول» نفسها، أو العرض الذي يتخلل المباراة بعد نهاية الشوط الأول، اختار بايدن المباراة.

أما لدى سؤاله عن وجود خطة سريّة للتلاعب بنتيجة المباراة، فقال مازحًا: «سأكون في ورطة إذا اخبرتكم».

وحظرت عدة ولايات والحكومة الفيدرالية التطبيق على أجهزة الحكومة الرسمية، مشيرة إلى مخاوف أمنية مرتبطة بها.

وفي مونتانا، عطل قاض قبل فترة قصيرة مسعى حكومة الولاية لحظر التطبيق بالكامل.

ورغم توجّس واشنطن من المنصة، لا يبدو أن ثمة مساعي فدرالية إضافية حاليًا لحظرها أو الحد من استخدامها.

وحذرت عدة كيانات في الولايات المتحدة، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفيدرالي، من أن التطبيق المملوك لشركة «Batedance» الصينية، يمكن أن ينقل معلومات عن مستخدمي  المنصة إلى الحكومة في بكين.

وأوضح البيت الأبيض، مساء أمس، أنه لم يتم رفع الحظر عن استخدام التطبيق على الهواتف الحكومية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، إنه «لم يتغير شيء فيما يتعلق بمخاوف المجلس بشأن استخدام تيك توك على الأجهزة الحكومية. ولا تزال هذه السياسة سارية».

وطالب المشرعون الجمهوريون – وكذلك ديمقراطيون في إدارة بايدن- الولايات المتحدة بحظر استخدام التطبيق، حيث يعتبرون التطبيق أداة دعائية للنظام الصيني.

واتهمت السيناتور الجمهورية، جوني إرنست، حملة بايدن إثر تلك الخطوة، كذك قال النائب الجمهوري مايك والتز إنه بعد انضمام حملة بايدن للتطبيق «ستتمكن الصين من الوصول إلى جميع المعلومات الخاصة بالحملة الرئاسية.. وسيسهل عليها الأمر للتدخل في الانتخابات».

وأكد مساعدو بايدن أن الرئيس لا ينوي استخدام التطبيق بنفسه، ولا أي مسؤولين آخرين في الإدارة، وأن المحتوى سيتم تحميله بواسطة فريق الحملة. وقال مسؤولو الحملة، إنهم اتخذوا إجراءات السلامة قبل فتح صفحة الرئيس على التطبيق، إلا أنهم لم يوضحوا الخطوات.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]