الانتخابات الرئاسية في سوريا.. رفض دولي ودعم روسي

بينما يمضي الرئيس السوري بشار الأسد، في طريقه لإجراء الانتخابات الرئاسية، للفوز بولاية جديدة، يسعى المجتمع الدولي لعرقلة إجراء العملية باعتبارها فاقدة للشرعية.

سنوات على رأس السلطة

بعد وفاة الرئيس الراحل حافظ الأسد في 10 يونيو 2000، عُدل الدستور السوري، وخُفض الحد الأدنى لسن الرئاسة من 40 إلى 34 سنة ليتناسب مع عمر بشار الأسد في ذلك الوقت.

وفي 17 يوليو 2000، أدى بشار الأسد اليمين الدستورية أمام البرلمان بعد انتخابه رئيسا للبلاد بنسبة 97 %، وكان وقتها هو المرشح الوحيد.

وفي 16 أكتوبر 2005، أطلقت المعارضة السورية ما عرف بـ “إعلان دمشق” الذي دعا إلى تغيير ديمقراطي.

وانطلقت في 15 مارس 2011، مظاهرات مناوئة للحكم في دمشق، سرعان ما رفعت السلاح وأدت إلى سقوط مساحات كبيرة من البلاد في أيدي الجماعات المسلحة.

دعم روسي غير محدود

وبعد أن تراجعت القوات السورية في 30 سبتمبر 2015، على جبهات كثيرة، بدأت روسيا تدخلها العسكري لدعم الرئيس بشار الأسد إلى جانب كل من حزب الله وإيران اللذين دعما الأسد منذ عام 2013 لتستعيد دمشق السيطرة على أغلب المناطق السورية.

وفي 16 يوليو 2014، أدى الأسد اليمين الدستورية لولاية ثالثة مدتها سبع سنوات بعد انتخابات حصل فيها على 88.7% من الأصوات.

أبرز المرشحين في الانتخابات

ومع إصرار النظام السوري على إجراء الانتخابات الرئاسية، برزت وجوه عدة للترشح على رأسها..

محمود مرعي

مواليد 1957 وحاصل على إجازة في الحقوق

أمين الجبهة الديمقراطية السورية وتضم أحزابا معارضة.

عبد الله سلوم عبد الله

مواليد 1956 وحاصل على إجازة في الحقوق

عضو حزب الوحدويين الاشتراكيين ووزير دولة سابق.

تنديد دولي

وفي الوقت الذي أعلنت فيه موسكو دعمها للانتخابات وأرسلت وفدا من المراقبين لها، تزايدت ردود الفعل الدولية المناهضة، حيث أكدت واشنطن عدم شرعية التصويت وعدم الاعتراف بنتائجه، وهدد الاتحاد الأوروبي بإعادة فرض عقوبات.

وأصدرت فرنسا بيانا، أكدت فيه أن الانتخابات الرئاسية السورية باطلة ولا شرعية لها، فيما قالت بريطانيا أن الانتخابات تقوض جهود المبعوث الأممي وتجري في بيئة غير آمنة وغير محايدة.

ضرورة ملحة

وفي السياق، يرى الدكتور عبد القادر عزوز، المستشار بالحكومة السورية، عبر برنامج مدار الغد، أن الانتخابات الرئاسية ضرورة ملحة في هذه المرحلة، خشية حدوث فراغ في السلطة، أو إثارة الفوضى في البلاد.

وقال عزوز، إن إجراء الانتخابات لا يعني، وقف عمل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة، معتبرا أن إجراء الانتخابات ليس له علاقة بعمل اللجنة.

واعتبر المستشار بالحكومة السورية، أنه لو تم فتح مراكز الاقتراع في الدول أمام أبناء الشعب السوري، سنجد أعدادا كبيرة للمشاركة في العملية الانتخابية.

فيما قال أليكسي خليبينكوف، الباحث في شئؤون الشرق الأوسط بمعهد العلاقات الدولية في موسكو، إن الدعم الروسي للانتخابات، جاء كنتيجة طبيعية لنصوص الدستور الحالي.

وقال: «ينبغي ألا يتم تأجيل أو إلغاء الانتخابات، حيث ينص الدستور الحالي على ضرورة إجرائها، خاصة أن اللجنة الدستورية حتى الآن لم تنجز عملها ولم تخرج دستورا جديدا، وبالتالي علينا العمل بهذا الدستور الحالي، خوفا من إحداث فراغ في السلطة، أو حالة من عدم الاستقرار في المنطقة».

بينما يرى ريتشارد وايتز، مدير مركز التحليل السياسي والعسكري في معهد هدسون، أن واشنطن ترفض الانتخابات السورية أو الاعتراف بشرعيتها.

وقال ريتشارد إن بعض الإدارات السابقة تعاملت مع الأسد كمجرم حرب، وبعضهم طالب بتقديمه لمحكمة العدل الدولية.

وقال إن الولايات المتحدة ستحاول إقناع البلدان الأخرى بعدم الاعترف بحكومة الأسد.

برلين: فاقدة للشرعية

وعن الموقف الألماني، قال مصطفى العمار، عضو مجلس أمناء الحزب الحاكم في ألمانيا، إن قرار برلين منع إجراء الانتخابات في السفارة السورية في ألمانيا، جاء بسبب قرار الأمم المتحدة، رقم 2254 حول المستقبل السياسي في سوريا، حيث إنه لا يوجد أي دعم أو غطاء أممي لهذه الانتخابات مما يفقدها شرعيتها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]