الانتخابات العامة.. هل تسقط إسبانيا في معسكر اليمين المتطرف؟

زخم كبير تلقي به الانتخابات العامة في إسبانيا على الساحة الأوروبية، خاصة مع الأداء القوي لليمين المتطرف، ومكاسبه الآخذة في التزايد.

وحقّقت الحركات القومية مؤخرا مكاسب جديدة، لا سيّما في إسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، حيث للقوميين قواعد شعبية كبيرة.

ويتوجه الناخبون، الأحد، في إسبانيا للاقتراع في الانتخابات التشريعية المبكرة، التي دعا إليها رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بيدرو سانشيز.

وكان رئيس الوزراء المنتهية ولايته قد أعلن عن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد 8 أشهر من توليه السلطة على إثر رفض البرلمان للميزانية التي عرضها.

اليمين المتطرف

سانشيز حذر، الجمعة، من تحقيق اليمين المتطرف في إسبانيا نتائج انتخابية تتخطى توقّعات استطلاعات الرأي، تماما كما حصل في فنلندا.

ففي فنلندا، زاد حزب “الفنلنديين الحقيقيين”، المناهض للهجرة، حصّته النيابية بأكثر من الضعف، وقد حل ثانيا بفارق مقعد واحد عن الاشتراكيين الديمقرطيين الذين فازوا بشق الأنفس في الانتخابات في 14 أبريل/ نيسان.

وترجّح استطلاعات الرأي أن يتمكّن حزب “فوكس” اليميني المتطرّف، الذي حقّق اختراقا على الساحة السياسية بفوزه بعدد من مقاعد الجمعية الإقليمية في منطقة الأندلس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، من دخول البرلمان للمرة الأولى وحلوله خامسا في الانتخابات.

لكن سانشيز حذّر من أن هذا الحزب يمكن أن يحقق نتائج أفضل من المتوقّع.

وقال رئيس الوزراء الإسباني، “إن الخطر حقيقي أن أحدا لم يتوقّع أن يتقدّم اليمين المتطرّف في فنلندا من المركز الخامس إلى الثاني”.

وكانت استطلاعات الرأي تستبعد أي منافسة من قبل اليمين المتطرف في فنلندا، لكن حزب “الفنلنديين الحقيقيين” حقّق اختراقا كبيرا وقد خاض حملة ركّز فيها على مناهضة الهجرة.

وفي نهاية المطاف، فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بفارق 7600 صوت عن “الفنلنديين الحقيقيين”.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني ضرورة المشاركة في الانتخابات، مشددا على “أهمية التصويت”.

وترجّح استطلاعات الرأي في إسبانيا فوز سانشيز، لكنّها تستبعد فوز حزبه الاشتراكي بالغالبية، كما تستبعد تشكيل غالبية يمينية تضم حزب “فوكس”.

وكانت الاستطلاعات رجّحت تحقيق “فوكس” اختراقا في الانتخابات الإقليمية في الأندلس، لكنّه تخطّى التوقّعات بنيله 11% من الأصوات.

وقال سانشيز “القضية لم تعد يسار ضد يمين، الخطر يكمن في تأثير اليمين المتطرّف على سياسة الحكومة”.

هيمنة على مواقع التواصل الاجتماعي

وكما حدث مع دونالد ترامب أو مارين لوبن، يهيمن حزب “بوكس”، اليميني القومي المتطرف، على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط نقاشات حادة قبل الانتخابات.

و”بوكس”، الذي يحل خامسا في الاستطلاعات، يحتل الريادة في شبكات التواصل الاجتماعي مع 33% من التفاعلات (الإعجاب والمشاركة والتعليقات) بين الحسابات الرسمية لأبرز خمسة أحزاب.

وهو يتفوق بذلك على حزب “بوديموس” (نستطيع) اليساري المتشدد (24%) الناشط جدا على شبكات التواصل الاجتماعي، بحسب أداة القياس “سوشل اليفنتس”.

ويكثف “بوكس” رسائله القومية المتشددة في مواجهة دعاة الاستقلال في كتالونيا وضد الإجهاض أو من أجل طرد الأجانب الذين لا يملكون أوراق إقامة.

وتثير أشرطة فيديو لزعيم الحزب سانتياغو اباسكال، وهو على صهوة فرس أو يمشي تحت المطر في القرى، مدافعا عن التقاليد الريفية، حماسة البعض وانتقادات البعض الآخر.

إثارة الاهتمام ولو سلبا

اختار حزب “بوكس” (الصوت)، الذي يرتاب من وسائل الإعلام التقليدية، “استراتيجية الاتصال المباشر عبر الشبكات الاجتماعية والتجمعات المتواترة جدا”، بحسب ما أوضح اباسكال الأربعاء.

وأضاف رئيس الحزب، الذي لم يجر مقابلات إلا مع بعض وسائل الإعلام المختارة، “شكل ذلك مفتاح النجاج، كما حدث في أماكن أخرى من العالم”.

وهذا الحزب، الذي لم يحصل على أكثر من 0,2% من الأصوات في الانتخابات التشريعية الأخيرة في 2016، تمنحه استطلاعات الرأي حاليا أكثر من 10% أي  نحو 30 مقعدا.

لكن محللين قالوا إن نتيجته قد تكون أفضل، وذلك لأن عدد المترددين ما زال كبيرا، كما أن ناخبي الحزب لا يكشفون دائما اختيارهم الحقيقي لمنظمي الاستطلاعات.

وقال روبن دورنتي، من معهد البحوث والدراسات الكتالوني، “ما يهمهم هو أن يتحدث الناس عنهم، ولو بسوء”.

وأضاف الخبير في شبكات التواصل الاجتماعي والديمقراطية، أن “حججهم المثيرة للجدل تلفت الانتباه وهم يكسبون في النهاية لأن معارضيهم لن يصوتوا لهم” في كل حال.

وحصل حزب “بوكس” الشهر الماضي على أكثر من 1,1 مليون تفاعل على تويتر في مقابل 886 الف تفاعل لحزب بوديموس و551 ألف تفاعل للحزب الاشتراكي و499 الفا لحزب مواطنون الليبرالي و419 الفا للحزب الشعبي المحافظ، بحسب  “سوشل اليفنتس”.

ويبدو أن رسائل “بوكس” أكثر جدوى، حيث يحتل الريادة مع 11 رسالة يوميا فقط كمعدل،  في المقابل ينشر بوديموس 27 وحزب مواطنون 50 رسالة يوميا.

استهداف الناخب غير المتحمس

وتتيح وسائل التواصل الاجتماعي “لبوكس”، كما باقي الأحزاب، ممارسة “الاستهداف”، بحسب دورنتي، أي تحديد الناخبين غير المتحمسين والأنصار المحتملين ومخاطبتهم مباشرة.

ويضيف المحلل، “بإمكان بوكس التعرف على الذين لم يصوتوا أو المحبطين ولديهم اهتمام خاص مثل الصيد، واستهداف هؤلاء الأشخاص حتى يكون لكل يورو ينفق (في الاتصال) مردودا أفضل”.

وتابع أن “بوكس يفعل ذلك بشكل جيد، ومارين لوبن فعلته في فرنسا وكذلك حركة خمس نجوم في إيطالي، ودونالد ترامب في الولايات المتحدة”.

وكان حزب “بوكس” تواصل منذ 2017 مع ستيف بانون، المستشار السابق لدونالد ترامب، وأقر بذلك مؤخرا في مقابلة مع صحيفة البايس.

تبادل الهجمات الكلامية

وتميزت الحملات الانتخابية بتبادل الهجمات الكلامية النارية لجذب الناخبين المترددين، مع استخدام واسع للغة التخويف.

وقال مانويل أرياس، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ملقة (جنوب)، “إنها حملة مرضية واستقطابية تفتقر إلى حوار جدي حول القضايا الملموسة”.

وأمام استطلاعات الرأي، التي تؤكد أن قسما كبيرا من الناخبين سيتخذون قرارهم في اللحظة الأخيرة، تتبادل أحزاب اليسار، منها حزب رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز، واليمين التصريحات النارية.

وتندرج هذه الحملة “في مشهد دولي جديد” من “الشعبوية الناشئة على أشكالها” في أوروبا وأمريكا، ما “يؤثر بشكل أو بآخر” على الحملات الانتخابية في إسبانيا، كما قال خوسيه رويز سان رومان، أستاذ علم الاجتماع والرأي العام في جامعة كومبلوتنسي بمدريد.

في فبراير/ شباط، شن بابلو كاسادو، زعيم الحزب الشعبوي (يمين) هجوما شديد اللهجة على سانشيز، واصفا إياه بأنه “أكبر خائن في تاريخ الديمقراطية الإسبانية” وبـ”المجرم” و”الكاذب” و”عديم المسؤولية” و”الكارثة لمستقبل” البلاد و”الردئ”.

إسبانيا بالأسود والأبيض

وكان كاسادو اتهم مؤخرا الاشتراكي سانشيز بالتحالف مع حزب باتاسونا ومؤيدين لإيتا وانفصاليين وشيوعيين وأنصار شافيز وكاسترو”.

وهي إشارة إلى الأحزاب التي دعمت مذكرة حجب الثقة عن المحافظ ماريانو راخوي وأتاحت لسانشيز الوصول إلى سدة الحكم في يونيو/ حزيران، بينهم الانفصاليون الكتالونيون وحزب بوديموس اليساري الراديكالي أو الحزب الوريث لباتيسونا الذي كان يعتبر الذراع السياسية لمنظمة إيتا الباسكية المسلحة.

وغرد زعيم الليبراليين ألبرتو ريفيريا كاتبا “ماتت حكومة فرانكشتاين، لكن سانشيز سيحاول إحياءها بشكل أو بآخر”، مؤكدا أن التخلص من بيدرو سانشيز “خطوة وطنية ملحة”.

الانتصار على الخونة

من جهته، دعا سانتياغو أباسكال زعيم حزب فوكس لليمين المتطرف أنصاره إلى الانتصار على “الخونة في الحكومة الذين يدعمون أعداء إسبانيا”.

وحذر الاشتراكيون من “إسبانيا بالأسود والأبيض”، “الفاشية الثلاثية” في حال تحالف الحزب الشعبوي وسيودادانوس بعد الاقتراع مع فوكس الذي هو في نظرهم حزب “يتأثر بفكر فرانكو”.

وتخلل المناظرتان التليفزيونيتان، الإثنين والثلاثاء، تبادل الهجمات والاتهامات بنشر الأكاذيب بين سانشيز وكاسادو وريفيرا.

المغرب حاضر وبقوة

ويكاد يكون المغرب، الدولة الوحيد الحاضرة وبقوة في قلب الانتخابات الإسبانية، والمواجهات الطاحنة بين مختلف المرشحين لرئاسة الحكومة المقبلة، لاسيما في ما يتعلق بمواضيع الهجرة السرية الآتية من المغرب، والتهريب المعيشي ونزاع الصحراء، ومقترح تنظيم كأس العالم مشترك سنة 2030، الذي عرضه رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بيدرو سانتشيز، على الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال زيارته الرسمية الأولى إلى الرباط في نوفمبر الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]