الانتخابات الليبية المقبلة بين الضغوط الدولية والخلافات الداخلية

لا يزال الترقب والغموض يسود المشهد السياسي الليبي مع اقتراب دقات عقارب ساعة الحسم نحو الاستحقاق الانتخابي المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

وفيما تظل الأطراف الليبية منقسمة بشأن قوانين الانتخابات، استنكرت رابطة الأحزاب الليبية مساعي “المجلس الأعلى للدولة” لعرقلة الانتخابات في البلاد، متهمة إياه بمحاولة تأجيج الصراع.

يأتي ذلك عقب ما وجهه ما يسمى المجلس الأعلى للدولة؛ من تهديد صريح لرئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، إذا ما مضت الهيئة المستقلة، في طريقها لإجراء العملية الانتخابية.

وعلى وقع هذه الخلافات الداخلية تتواصل الضغوط الدولية لدعم إجراء الانتخابات في موعدها.

وفي هذا السياق كشف تقرير فرنسي عن خوض السياسيين الليبيين معركة في واشنطن، عبر إطلاق المزيد من حملات الترويج لتحقيق النفوذ، ونيل دعم الولايات المتحدة في انتخابات الرئاسة.

ومن القاهرة ذكرت دكتورة أمل العريبي أستاذة العلوم السياسية ومنسقة منظمة ماجدات للحركة الوطنية الليبية، أن مجلس الدولة يعرقل الانتخابات، مشيرة إلى أنه تمت كتابة مذكرات وجرى تسليمها لجهات دولية بعدم عرقلة الانتخابات.

وذكرت العريبي لحصة مغاربية أن الجهة التشريعية المعترف بها في ليبيا والمسؤولة عن عقد الانتخابات تتمثل في مجلس النواب، بناء على ما حدث من حوارات صخيرات وبرلين والمشهد السياسي الأخير، ومن ثم يجب إجراء الانتخابات في موعدها 24 ديسمبر، مطالبة البرلمان الليبي بضرورة إجراء عملية الاقتراع في موعدها.

ومن طرابلس قال الكاتب والباحث السياسي أحمد أبو عرقوب، إن مجلس النواب يعد جسما هلاميا غير دستوري ويستمر في وضع العراقيل أمام الانتخابات، ويرمي بثقله في إفشال العملية الانتخابية في موعدها، ليضمن استمرار في المشهد السياسي.

وقال أبو عرقوب لحصة مغاربية إن خالد المشري رئيس مجلس الدولة عندما يتحدث عن المسؤولية الأمنية حال إجراء الانتخابات فهو يهدد بافتعال العنف أو الضغط لمنع المواطنين من الذهاب إلى صناديق الانتخابات في 24 ديسمبر.

وكان آخر عهد لليبيين برئيس دولة قبل عشر سنوات، واليوم هم يتطلعون إلى ديسمبر المقبل للتوجه إلى مراكز لاختيار رئيس الجمهورية الليبية إلا أن الطريق إلى الصناديق محفوفة بكثير من الحسابات المعقدة تبدأ بالخلاف الحاد بشأن قانون انتخاب الرئيس وصولا إلى حسابات المعنيين بالترشح.

الأسماء المتدوالة معروفة عند المواطن الليبي لكن ليس بالضرورة عند الإدارة الأمريكية الجديدة التي عادت للمشهد الليبي بقوة بعد تراجع في عهد إدارة دونالد ترامب.

ويتصدر كل من قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر ووزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا، ونجل معمر القذافي سيف الإسلام القذافي، وأضاف تقرير نشر مؤخرا على موقع ذا أفريكان ريبورت أسماء كل من رئيس الحكومة الحالية عبد الحميد الدبيبة وعارف نايض رئيس تكتل إحياء ليبيا.

وكشف التقرير كيف تحولت بوصلة الطامعين في رئاسة ليبيا إلى واشنطن وليس باريس أو برلين أو روما، مشيرا إلى أن هذه الأسماء تعاقدت مع شركات ضغط أو اللوبيات باستثناء سيف الإسلام القذافي بسبب استمرار العقوبات الأمريكية عليه منذ 2011  أما بقية الأسماء فتسعى إلى الترويج لنفسها لدى البيت الأبيض الذي اتخذ قرار الوقوف على مسافة واحدة من الجميع بحسب التقرير الفرنسي.

وتنظر الولايات المتحدة إلى ليبيا كجزء من سياسة لجم أطماع أردوغان من جهة وبلد غني بالنفط من جهة أخرى فيما تمثل انتخابات ديسمبر خطوة أولية لإعادة ترتيب الأوراق الليبية ربما ليس بالطريقة المثلى لكنها تعيد البلاد بسلطة واحدة تنضوي تحتها جميع مؤسسات الدولة عسكرية وسياسية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]