الانتخابات الليبية.. بين عراقيل الإخوان والضغوط الدولية لمنع تأجيلها

يزداد الوضع في ليبيا تعقيداً يوماً بعد آخر لا سيما بعد إكمال مجلس النواب إقرار القوانين الانتخابية، الرئاسية والبرلمانية، بينما لا يزال ما يسمى بـ”مجلس الدولة” يسعى نحو عرقلة إجراء الانتخابات بالاعتراض على هذه القوانين.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، شدد على أنه لا خيار أمام الليبيين، إلا إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكد المنفي، خلال لقاء مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء، على أهمية التواصل مع السلطات القضائية من أجل المساهمة في عبور هذه المرحلة المهمة من تاريخ ليبيا.

وتدفع الولايات المتحدة ودول أوروبية نحو إجراء انتخابات في ليبيا المقررة في 24 من ديسمبر بأي ثمن،  فيما حذر المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش  من أن الإخفاق في عقد الانتخابات قد يجدد الانقسام والصراع، ويحبط الجهود المبذولة لتوحيد البلاد.

في هذا السياق، قالت بريكة بالتمر خبيرة الشؤون القانونية ورئيسة مفوضية المجتمع المدني، إن هناك معوقات أمام الخطوة التي يسعى جميع الليبيين للوصول إليها، وهى 24 ديسمبر موعد الانتخابات.

وأضافت من بنغازي لحصة مغاربية أن هناك مشاريع بدأت تطفو على السطح كخطط بديلة لانتخابات 24 ديسمبر وإطالة عُمر الأجسام السياسية الموجودة حاليا.

ومن باريس قالت هاجر القايد عضوة ملتقى الحوار السياسي الوطني الليبي، إن عرقلة المجلس الأعلى للدولة عملية الانتخابات تعد أمرًا طبيعيًا في إطار أنهم يعترضون على كل ما يمكن أن يخرجهم من السلطة أو يطيحهم من مناصبهم.

وفي وقت يقترب فيه الليبيون من إجراء الاستحقاق الانتخابي المزمع عقده في ديسمبر المقبل، تتواصل محاولات ما يسمى بالمجلس الأعلى للدولة المحسوب على تنظيم الإخوان، لعرقلة المسار الانتخابي.

وبحسب تقارير فإن الإخوان حاولوا وضع العصي بعجلة العملية السياسية من خلال اشتراطهم أن يكون التصويت على مسودة مشروع الدستور الدائم للبلاد قبل إجراء الانتخابات الرئاسية رغم علمهم باستحالة ذلك إجرائيا وفنيا، حيث يعني ذلك ضمنيا تأخير تنفيذ استحقاق ديسمبر لأكثر من عام.

وإبان إصدار قانون انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب ليكون قاعدة دستورية لانتخابات ديسمبر، رفض مجلس الدولة القانون وهدد بالطعن على الانتخابات،  الموقف ذاته أعلنه المجلس عقب مصادقة البرلمان على قانون الانتخابات التشريعية، واصفا تحركات البرلمان بخرق الاتفاق السياسي المضمّن في الإعلان الدستوري.

وأمام هذه الخلافات بين الأطراف الليبية تتواصل الضغوط الدولية لدعم هذا الاستحقاق الدستوري، فالجزائر وإيطاليا اتفقتا على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية الرئاسية والبرلمانية في موعدها.

كما ناقشت إيطاليا وفرنسا وألمانيا التنسيق المشترك لعقد مؤتمر يتعلق بليبيا في نوفمبر المقبل في باريس، يهدف لدعم العملية السياسية والتشديد على تثبيت الهدنة وإخراج القوات الأجنبية من ليبيا.

وجاء التحرك الدولي لدعم خارطة الطريق، أيضا من خلال تحذيرات أطلقتها روما وواشنطن، حيال أي تأجيل محتمل لانتخابات ليبيا، وما لذلك من مآلات سلبية قد تعود بالبلاد إلى دوامة العنف من جديد.. بينما ينظر للمسار الانتخابي باعتباره خطوة حاسمة لجهود تحقيق الاستقرار في البلاد..

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]