البابا يبحث ملف القدس مع العاهل الأردني

بحث البابا فرنسيس والعاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء قرار الأمريكيين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وكذلك دور المملكة كمشرفة على المقدسات الإسلامية في المدينة.

وخاطب الملك عبد الله، البابا في الفاتيكان قائلا، «صديقي وأخي العزيز»، فيما قدم إليه لوحة تصور القدس القديمة تبدو فيها قبة الصخرة الإسلامية وكنيسة القيامة المسيحية.

وأكد الفاتيكان، أن البابا والعاهل الأردني «أجريا محادثات ودية تمحورت خصوصا حول تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، مع إشارة خاصة إلى مسألة القدس».

كما ناقشا، «دور عاهل المملكة الأردنية الهاشمية بصفته مشرفا على المقدسات»، وتعهدا «تشجيع المفاوضات بين الأطراف المعنيين وتعزيز الحوار بين الأديان»، على ما أكد الفاتيكان في بيان.

وخلص بيان الفاتيكان إلى القول، أنه «تم أخيرا بحث أهمية مساعدة المسيحيين على البقاء في الشرق الأوسط، وكذلك المساهمات الإيجابية التي يمكن أن يقدمونها لمجتمعات المنطقة التي يشكلون جزءا لا يتجزأ منها».

وكان البابا فرنسيس، دعا في وقت سابق هذا الشهر، إلى «احترام الوضع القائم» للقدس، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرا من «دوامة عنف جديدة».

وحضر اللقاء مع البابا الذي استمر عشرين دقيقة، أيضا كبير مستشاري العاهل الأردني للشؤون الدينية والثقافية الأمير غازي بن محمد بن طلال.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

ويشكل وضع القدس إحدى أكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]