البابا يندد بالهجمات على المسيحيين في نيجيريا وأفريقيا الوسطى

ندد البابا فرنسيس اليوم الأربعاء، بالهجمات الأخيرة التي استهدفت مسيحيين في نيجيريا وأفريقيا الوسطى، داعيا في كلمته أمام مصلين في الفاتيكان، إلى وضع حد «للكراهية».

وقال الحبر الأعظم الأرجنتيني في نداء أطلقه في ختام الصلاة، «ما زلت أشعر بحزن عميق جراء المأساة التي وقعت الأحد الماضي في نيجيريا داخل كنيسة حيث قتل أشخاص أبرياء».

وأضاف الحبر الأعظم، «كما تلقينا ويا للأسف هذا الصباح أخبارا عن أعمال عنف في أفريقيا الوسطى استهدفت جماعات مسيحية»، داعيا المصلين الموجودين في الفاتيكان إلى الصلاة من أجل «إخوتهم وأخواتهم» في البلدين.

وأعرب البابا فرنسيس عن الأمل في «أن تتوقف كل أشكال الحقد والعنف، وألا تتكرر جرائم بشعة جدا ترتكب في أماكن العبادة التي يحتشد فيها المؤمنون للصلاة».

وقد قتل أحد عشر شخصا على الأقل الأحد في كنيسة القديس فيليبوس الكاثوليكية في أوزوبولو قرب أونيتشا (جنوب) في نيجيريا.

وأدان الرئيس النيجيري محمد بخاري، هذا الهجوم، واصفا إياه بأنه «جريمة بشعة ضد الإنسانية»، و«تدنيس للمقدسات».

ونيجيريا، البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في أفريقيا، مقسومة بين جنوب تسكنه أكثرية مسيحية وشمال يشكل المسلمون أكثرية سكانه.

ونادرا ما تستهدف هجمات الكنائس في جنوب البلاد، خلافا للشمال حيث تعرضت جماعة «بوكو حرام» الإرهابية مرارا للكنائس والمساجد.

وتتزايد أيضا شهادات مثيرة للقلق عن مجازر جديدة تستهدف أحيانا عاملين في المجال الإنساني في أفريقيا الوسطى، حيث حذر مسؤول كبير من الأمم المتحدة لتوه من «مؤشرات إلى إمكان وقوع إبادة جماعية».

وقد قتل ستون شخصا على الأقل في الأسابيع الأخيرة، نتيجة معارك بين مجموعات مسلحة في نغاونداي (شمال غرب)، وكاغا-باندورو (وسط) مطلع يوليو/ تموز، وباتنفاغو (شمال غرب) أواخر يوليو/ تموز، وحول ألياندو (جنوب)، وغامبو (جنوب)، كما تفيد شهادات تبلغتها وكالة «فرانس برس» الثلاثاء.

وفي غامبو التي شهدت أحدث هجوم، قتل عاملون في الصليب الأحمر في أفريقيا الوسطى، و«عشرات الأشخاص»، في المركز الصحي، كما قال مدير الصليب الأحمر في أفريقيا الوسطى أنطون مباو بوغو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]