البابا يندد بـ«الجنون القاتل» للإرهابيين

ندد البابا فرنسيس اليوم الإثنين خلال تقديمه التهاني بالعام الجديد إلى السلك الدبلوماسي، بـ«الجنون القاتل» للإرهاب الأصولي، ودعا مجددا كل السلطات الدينية إلى «التوحد في التأكيد بأنه لا يمكن لأحد أن يقتل أبدا باسم الله».

ودعا رئيس الكنيسة الكاثوليكية التي تعد 1,2 مليار مؤمن في العالم، الحكومات إلى محاربة الفقر الذي يشكل برأيه أرضية للأصولية.

وعبر البابا (80 عاما)، في كلمة مطولة أمام السفراء المعتمدين في «الفاتيكان»، عن الأسف أن يظل الدين في مطلع العام 2017، يستخدم «ذريعة للانغلاق والتهميش والعنف».

كما تطرق في كلمته إلى استقبال المهاجرين ونزع الأسلحة ومكافحة التغييرات المناخية، وضرورة القيام بـ«أفعال شجاعة» من أجل السلام في فنزويلا والشرق الأوسط وليبيا والسودان وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبورما وأوكرانيا وقبرص.

وخلال استعراضه للدول التي تعرضت لاعتداءات إرهابية في العام 2016، ندد البابا بـ«الجنون القاتل الذي يسيء استخدام اسم الله من أجل نشر الموت».

وتابع، «إنها أعمال جبانة تستخدم الأطفال لتقتل كما حدث في نيجيريا. تستهدف من يصلي كما حصل في الكاتدرائية القبطية في القاهرة أو من يسافر ويعمل كما حصل في بروكسل أو يتنزه في طرقات المدن كما حصل في نيس وفي برلين، أو من يحتفل ببساطة بحلول العام الجديد كما حدث في اسطنبول».

ومضى البابا يقول، «أطلق نداء إلى السلطات الدينية كي تتوحد في التأكيد بقوة أنه لا يمكن لأحد أن يقتل أبدا باسم الله».

  • الفقر «أرض خصبة» ..

وأوحى البابا أيضا، بوجود رابط بين الفقر والأعمال الإرهابية.

وقال، «الإرهاب الأصولي هو ثمرة لبؤس روحي ذريع يكون أحيانا مرتبطا بفقر اجتماعي كبير»، و«يمكن أن يهزم بالكامل فقط من خلال إسهام مشترك من قبل القادة الروحيين والسياسيين».

وبينما يتعين على المسؤولين الدنيين «نقل القيم الدينية التي لا تقبل أية تناقضات بين مخافة الله ومحبة القريب»، فإن على المسؤولين السياسيين ضمان «الحق في الحرية الدينية»، لما لها من دور «إيجابي وبناء من أجل قيام مجتمع مدني».

ودعا المسؤولين السياسيين إلى الحؤول دون «توفر الشروط التي تكون أرضا خصبة لانتشار الأصولية».

ومع أن تصريحاته لا تشكل مفاجأة فهو وضع محاربة الفقر في صلب رسالته الباباوية.

لكنها يمكن أن تثير اعتراض الذين يعتبرون أن التركيز على دور الفوارق الاجتماعية والحرمان في زيادة مخاطر الانتقال إلى الأصولية، من شأنه الحد من مسؤولية مرتكبي مثل هذه الفظاعات عن أفعالهم.

  • التهديد النووي الكوري ..

في موازاة ذلك، شدد البابا على ضرورة «تقديم حياة لائقة» للمهاجرين، قائلا، «لا يمكن أن يحل السلام الحقيقي طالما بقي كائن بشري واحد تُنتهك هويته الشخصية ويتحوّل إلى مجرد رقم إحصائي أو إلى غرض ذي اهتمام اقتصادي».

في المقابل، دعا المهاجرين إلى «احترام قوانين وثقافات وتقاليد»، الدول التي تستضيفهم، وشدد على ضرورة أن تقوم السلطات بإجراء تقييم «لمدى قدرة البلاد على تقديم حياة لائقة للمهاجرين».

وأشاد البابا بالاتحاد الأوروبي، الذي «يعتبر فرصة فريدة للاستقرار والسلام والتضامن بين الشعوب»، والذي يحتفل هذا العام بالذكرى الستين لتأسيسه، وشدد على أنه «أمام التوجهات المفكِّكة، من الملحّ جدًا تحديث، فكرة أوروبا من أجل ولادة أنسنة جديدة مرتكزة إلى القدرة على الإدماج والحوار».

  • في مسائل أخرى، لفت البابا إلى «القلق الكبير»، الذي تثيره التطورات في شبه الجزيرة الكورية من سباق جديد للتسلح النووي.
  •  كما حض إسرائيل والفلسطينيين على استئناف الحوار قائلا، «لا يجوز لأي نزاع أن يصبح عادة يبدو وكأنه لا يمكن التخلي عنها».
  •  ودعا إلى تعزيز الجهود من أجل إحلال السلام في ليبيا والسودان وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
  •  طالب ببذل جهود من أجل التعايش السلمي في بورما، والأسرة الدولية إلى مساعدة «من لديهم احتياجات كبيرة وعاجلة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]