«البارود التركي» في دول البلطيق.. يهدد أمن روسيا

كشفت صحيفة روسية، عن تهديد ما وصفته بـ «البارود التركي» في دول البلطيق لأمن روسيا القومي، وفي إشارة إلى زيادة الطلب على منتجات تركيا العسكرية في دول البلطيق.

نشاط تركيا في دول البلطيق مدعوم من بريطانيا

وأشارت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، إلى أن نشاط تركيا في اتجاه أوروبا الشرقية مدعوم بشكل أساسي من المملكة المتحدة. «فلديها بالذات مصالح معينة. وعلى روسيا التركيز بشكل خاص على هذا المحور».

تركيا تراهن على زيادة الاهتمام بأسلحتها

ويرى الباحث الروسي، إيغور سوبوتين، أن تركيا تراهن على أن الاهتمام بأسلحتها سوف يتضاعف بعد الأحداث الأوكرانية. فقد أدلى وزير الصناعة الدفاعية في الجمهورية، إسماعيل دمير، ببيان قال فيه إن دول البلطيق تحاول الآن إعادة التفكير في مستوى حمايتها. في الوقت نفسه، حسب قوله، فإن التعاون العسكري التقني بين أنقرة وكييف وموسكو مجمد الآن.

توسيع سوق الطائرات التركية

وأضاف « سوبوتين»: كما أوضح الباحث السياسي التركي، كريم هاس، للصحيفة ، فإن التعاون العسكري التقني بين أنقرة وعواصم البلطيق سوف يتطور بصرف النظر عن الأحداث في أوكرانيا. وقال: هذا يعد أداة جيدة للدعاية ومكانة القيادة التركية. أعتقد بأن الرئيس أردوغان سيحاول توسيع سوق الطائرات التركية المسيرة.

  • والحديث لا يقتصر على الطائرات المسيرة «بيرقدار»، إنما يشمل أنواعا أخرى من الطائرات المسيرة.

الطائرات المسيرة «بيزنس عائلي» في تركيا

وكما أوضح «هاس»، فإن إنتاج المسيّرات، بدرجة ما، بزنس عائلي، لأقارب الرئيس علاقة به. وهذا يجعل التداول شبه رسمي ويوفر مساحة للمناورة السياسية.

  • كما لاحظ الباحث السياسي التركي، هاس، أن دول البلطيق ليست أوكرانيا: فهي أعضاء كاملة العضوية في الناتو. وأردوغان يحاول التوفيق بين مصالح بلاده ومصالح حلف شمال الأطلسي.

تركيا تخدم أهداف الناتو

وقال الباحث التركي للصحيفة الروسية «التعاون العسكري التقني بين تركيا ودول أوروبا الشرقية يخدم، إلى حد ما، احتياجات الناتو نفسه. نعم، بالنسبة لأردوغان، هذه فرصة لتعزيز مكانة تركيا العسكرية في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي وزيادة هيبة الأسلحة التركية؛ ولكن، من ناحية أخرى، تتماشى هذه العملية مع مصالح الحلف، على الرغم من أن الخطوة محفوفة بالمخاطر»

  • ولا يستبعد هاس أن الرئيس التركي نفسه يرى مشكلة قابلة للإدارة في إمدادا دول البلطيق المحتمل بالأسلحة، ويستبعد أن يخرج الوضع عن السيطرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]