البرازيلي ريتشارليسون مهاجم واتفورد في طريقه للقمة

لم يكن ريتشارليسون مهاجم واتفورد المنافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم معروفا عندما وصل إلى انجلترا لكن الشاب البرازيلي جذب الأنظار بعد أشهر قليلة من بداية الموسم.

وبينما يعتبر الدوري الانجليزي خطوة بعيدة المنال لبعض المواهب العالمية الصاعدة فإن اللاعب البالغ عمره 20 عاما، في موسمه الثالث كمحترف، تأقلم سريعا مع أسلوب اللعب في انجلترا.

لكن الرحلة لم تكن سهلة للمهاجم المنضم لواتفورد في الصيف وقال ريتشارليسون في مقابلة مع صحيفة ديلي تليجراف في الأسبوع الماضي إنه بذل جهدا كبيرا لتجنب التورط في المخدرات وتعرض لتهديد السلاح عندما كان صغيرا في السن.

وكان قرار رحيله بعيدا عن مسقط رأسه بمئات الأميال للانضمام إلى أمريكا مينيرو هو الذي وضعه على الطريق الصحيح.

وقال ريناتو فيلاسكو مدير أعماله لرويترز “هو قادم من خلفية متواضعة. بدأ اللعب في سن مبكرة للغاية وترك البيئة الصعبة التي نشأ فيها. كان صاحب إرادة قوية ورحل عن وطنه. منحه هذا القوة”.

وبفضل عزيمته انتقل إلى فلومينيسي المنافس في دوري الأضواء البرازيلي حيث ضمن له بنيانه القوي الصعود للفريق الأول مباشرة وواصل هز الشباك وسرعان ما لفت الأنظار في أوروبا.

وقال ابيل براجا مدرب فلومينيسي لرويترز “في المعتاد عندما تنظر إلى المهاجمين البرازيليين الرائعين الذين انتقلوا إلى أوروبا سترى أنهم واجهوا مشاكل في التأقلم.

“رونالدو ورونالدينيو ونيمار والعديد من اللاعبين. لكن ريتشارليسون صاحب بنيان رياضي. هو قوي جدا من الناحية البدنية ويحب الالتحام في مواجهة المدافعين”.

وبينما يملك ريتشارليسون نفس الموهبة البرازيلية في المراوغة فإن قوته البدنية واضحة وهو اللاعب الأكثر تعرضا للعرقلة في الدوري الممتاز بعد أن أصبح هدفا للمدافعين الذين يرون فيه خطورة على مرماهم.

* رياضيون برازيليون

وقال فيلاسكو “الدوري البرازيلي تطور كثيرا. في العموم أصبح اللاعبون أكثر قوة من الناحية البدنية. هم أكثر قوة لذا تملك الأندية الانجليزية رغبة أكبر في شراء اللاعبين مباشرة من البرازيل. جابرييل جيسوس كان البداية”.

وبدأ جيسوس مسيرته بشكل رائع مع مانشستر سيتي الذي ضمه من بالميراس في يناير كانون الثاني.

وكاد واتفورد أن يفشل في ضم ريتشارليسون حيث بدا أن اياكس الهولندي الأقرب لضمه لكن مكالمة هاتفية من ماركو سيلفا مدرب واتفورد غيرت الأمور.

وقال فيلاسكو “سيلفا قال إنه يثق بإمكانات ريتشارليسون وإنه يملك الموهبة وطلب انضمامه للفريق. هو أبلغ اللاعب أن (حارس واتفورد البرازيلي) هوريليو جوميز سيساعده على التأقلم”.

وفعل ريتشارليسون أكثر من التأقلم. وأحرز ثلاثة أهداف في الدوري وصنع هدف واتفورد الثاني بتمريرة متقنة في الهزيمة 4-2 أمام تشيلسي الأسبوع الماضي، وهي تمريرته الحاسمة الثانية هذا الموسم، ويملك المهارات التي تناسب قوته البدنية.

وقال براجا “هو لاعب رائع وشخص جيد. يعمل باجتهاد ومتاح دائما للمشاركة في التدريبات. كان لاعبا محبوبا هنا كثيرا في البرازيل وترك بصمته في انجلترا بالفعل”.

وهذا التأثير واضح داخل واتفورد.

وأضاف فيلاسكو “اللاعبون الانجليز في واتفورد يحبونه للغاية. شخصيته وسلوكه رائعان. كل شيء جيد. هو لا يقلق بشأن أي شيء. لهذا السبب نجح في التأقلم سريعا في الدوري الانجليزي. هو يتمتع بمرونة”.

وأهدر ريتشارليسون فرصتين ضد تشيلسي لكنه لم يتأثر بذلك بعد المباراة بعد أن سبق وتجاوز صعوبات كبيرة في سعيه لتحقيق أحلامه.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]