البردويل: السنوار متمرس في العمل السياسي وسيطور العلاقة مع مصر

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل، اليوم الثلاثاء، إن القائد الجديد للحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، متمرس في العمل السياسي، وسيطور العلاقة مع مصر، التي بدأها سلفه إسماعيل هنية.

وأضاف البردويل، في لقاء متلفز مع فضائية الأقصى التابعة لحركة حماس، أن هناك الكثير من الدلالات على نجاح السنوار في مهامه المقبلة، أبرزها أنه “يؤمن بالوحدة الوطنية والعلاقات مع الفصائل بدرجة لا تقل عن سابقه (هنية)”.

وأوضح أنه “رجل قومي عربي يتمنى كل الخير لجيرانه من العرب وخاصة مصر، وهذا سيكون له انعكاسات كبيرة في تطور العلاقات التي بدأت مع نائب رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية”.

ولفت إلى أنه “رجل متمرس وواعي للسياسة، فهو ليس جديدًا على العمل السياسي، حيث كان عضواً بالهيئة القيادية للحركة ومثّل الأسرى في السجون، كما أنه مارس العمل السياسي بعد خروجه من السجن”، مشيرًا إلى أن حماس لا تتغير بتغير قائدها.

وكانت مصادر مطلعة في حركة حماس كشفت أمس الإثنين، لقناة “الغد” عن انتخابات القطب الأقوى في الحركة يحيي السنوار خلفا لزعيم الحركة في قطاع غزة إسماعيل هنية.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه لقناة، أن الانتخابات التي جرت بطريقة سرية أفضت لانتخاب السنوار مسؤولاً للتنظيم في غزة فيما خليل الحية نائباُ له.

كما تمكن من الصعود في الانتخابات الدكتور محمود الزهار الذي يحظى بقبول قوي داخل الجناح العسكري لحركة حماس والذي خسر الانتخابات في الدورة السابقة، إلى جانب الأسير المحرر روحي مشتهى والذي قضى سنوات طويلة داخل السجون الإسرائيلية وأفرج عنه في إطار صفقة جلعاد شاليط.

وأشار المصدر إلى فوز صلاح البردويل، ومروان عيسى (المطلوب الأول لإسرائيل)، و فتحي حماد (أدرجته الولايات المتحدة مؤخرا على قائمة الإرهاب الدولي)، وكلاً من ياسر حرب وجواد أبو شمالة وأحمد الكرد.

ويرى مراقبون أن نتائج الانتخابات الداخلية لحركة حماس، أظهرت سيطرة كبيرة من الجناح العسكري لحماس المؤيد لإعادة العلاقات مع إيران الداعم الكبير للحركة وذلك على حساب المستويات السياسية، الأمر الذي سيضع تحديات مستقبلية مختلفة أمام الحركة.

و يحيى السنوار، احد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس، وُلد عام 1962، في مخيم خان يونس، واعتقل عام 1988،وحكم عليه بالسجن 426 عام، وجرى الإفراج عنه بموجب صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل عام 2011 برعاية مصرية.

في عام 2015 أدرجته واشنطن، على اللائحة السوداء لـ”الإرهابيين الدوليين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]