البرلمان الأسكتلندي يناقش الاعتراف بدولة فلسطين

يعقد البرلمان الأسكتلندي جلسة نقاش مساء اليوم حول الاعتراف بدولة فلسطين تقدمت به مجموعة أصدقاء فلسطين في مجلس النواب.

يأتي ذلك بعد أن وجه السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط، اليوم الثلاثاء، رسالة الى أعضاء البرلمان الأسكتلندي يحثهم فيها على الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال زملط في الرسالة، حسب بيان للسفارة، “تقع على عاتق المملكة المتحدة مسؤولية فريدة وتاريخية تجاه فلسطين”، مطالبا بالاعتراف بدولة فلسطين مثلما تم الاعتراف بإسرائيل.

وأضاف أن اعتراف بريطانيا بفلسطين “لن يأخذ شيئا من إسرائيل سوى وضع حد لتوسعها الاستعماري في الأراضي الفلسطينية”.

وتم تقديم طلب عقد جلسة النقاش المسماة “مناظرة الأعضاء” من قبل أعضاء في البرلمان الأسكتلندي، وفي حال اعتمد هذا النقاش بالتصويت سيشكل ورقة ضغط على الحكومة البريطانية.

ونوه السفير بأن المنطقة تعيش لحظة حاسمة للغاية في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد تؤدي إلى زوال حل الدولتين بشكل نهائي، مبينا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يعد يخفي مساعيه لضم المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في ظل دعم الرئيس الأمريكي الكامل.

وقال زملط إن تصريحات نتنياهو حول ضم المستوطنات ليست تهديدًا فارغًا وليست مجرد شعارات انتخابية، لافتا إلى أن ضم المستوطنات غير الشرعية هو حقيقة مستمرة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد أن المستوطنات هي جريمة حرب وضمها لن يقوض فقط إمكانية حل الدولتين، بل سيكون بمثابة تحدٍ مباشر للقانون الدولي والنظام العالمي والأخلاق والمبادئ المشتركة”.

وتساءل سفير فلسطين: “هل نحن جادون بشأن هذا النظام العالمي القائم على القواعد؟ إذا كنتم ستجيبون بالإيجاب كما هو متوقع، فلن يكون هناك سوى مسار واحد عليكم اتخاذه، وهو مقاومة مساعي إسرائيل التوسعية واحتوائها”.

ودعا السفير أعضاء البرلمان إلى دعم المقترح، قائلا: إن المملكة المتحدة تتحمل مسؤوليتها بعدة طرق، لكن الطريقة الأكثر فعالية هي الاقتراح المعروض عليكم اليوم.

وأضاف أن اعتراف المملكة المتحدة بإسرائيل ينبغي أن يقابله اعتراف بفلسطين، مطالبا المملكة باتخاذ خطوة للأمام بحكم التزامها بحل الدولتين.

وفي نهاية رسالته شكر زملط البرلمان الأسكتلندي على مساعيه الدائمة لإحلال السلام والعدل في فلسطين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]