البرلمان الأوروبي سيناقش الأربعاء الوضع في كتالونيا

قرر النواب الأوروبيون اليوم الإثنين، أن يضيفوا إلى جدول أعمال الأربعاء نقاشا يخصص للوضع في كتالونيا، بعد أعمال العنف التي ترافقت مع إجراء استفتاء حول تقرير المصير في هذه المنطقة من إسبانيا.

وسينظم هذا النقاش الطارىء بعد ظهر الأربعاء في مقر البرلمان بستراسبورغ، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان أنطونيو تاجاني، بعد تصويت على المسألة أجري بعيد افتتاح الجلسة العامة.

وباقتراح من الكتل الثلاث الأساسية في البرلمان (الاشتراكيون والليبراليون والمحافظون)، سيكون محور النقاش، «الدستور ودولة القانون والحقوق الأساسية في إسبانيا في ضوء الأحداث الأخيرة في كتالونيا».

وأقر عنوان النقاش من النواب عبر التصويت برفع الأيدي. وتم اختيارهذا العنوان بدلا من عنوان اقترحه الخضر، «عنف الأمن ضد مواطنين مسالمين في كتالونيا».

وجاء قرار البرلمان الأوروبي بتعديل جدول أعماله في وقت خرجت فيه المفوضية الأوروبية بحذر الإثنين عن تحفظها إزاء الأزمة الكتالونية.

ومع تذكيرها بأن استفتاء الأحد «لم يكن قانونيا» وفق الدستور الإسباني، أشارت المتحدثة باسم المفوضية مارغاريتيس شيناس، إلى أن «العنف لا يمكن أن يكون أبدا أداة سياسية».

وأضافت، «ندعو كافة الأطراف إلى الانتقال سريعا من المواجهة إلى الحوار».

ويمكن أن يعلن برلمان كتالونيا في الأيام القادمة استقلال منطقة كتالونيا الغنية في شمال شرق إسبانيا، إثر الاستفتاء الذي انتهى بتأييد 90 بالمئة للاستقلال مع نسبة مشاركة بلغت 42,3 بالمئة.

وأغرق هذا الاستفتاء الذي حاولت مدريد منعه، البلاد في إحدى أسوأ أزماتها منذ عودة الديمقراطية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]