البرلمان الأوروبي يختار رئيسا جديدا في انتخابات صعبة

ينتخب البرلمان الأوروبي رئيسا جديدا، اليوم الثلاثاء، في عملية تصويت يتوقع أن تكون عاصفة بعد انهيار ائتلاف كان يهدف الى قطع الطريق أمام المشككين في الاتحاد الأوروبي.

وسيحل الفائز في الانتخابات محل الألماني مارتن شولتز الذي تولى هذا المنصب لمدة خمس سنوات وجعل دوره اكثر اهمية من اي وقت مضى.

وسيقود الرئيس الجديد الجهاز الوحيد المنتخب في الاتحاد الاوروبي والذي ستكون له الكلمة الأخيرة في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) الذي يتوقع أن يتحقق خلال عامين.

وسيدلي أعضاء البرلمان الـ751 بأصواتهم في اقتراع سري في ستراسبورج بفرنسا، ويمكن أن يجري التصويت في أربع جلسات كحد أقصى.

والمرشحان الرئيسيان إيطاليان هما السياسي من يمين الوسط انطونيو تاجاني والاشتراكي جياني بيتيلا، كما ترشح للمنصب 5 أشخاص آخرين إلا أن فرص فوزهم ضئيلة.

وسيعود شولتز إلى العمل السياسي في ألمانيا بعد انتهاء مهامه.

إلا أن المنافسة اتسمت بالتوتر بعد انهيار اتفاق طويل الأمن بين مجموعتين سياسيتين رئيسيتين في البرلمان.

وتاجاني المتحدث السابق باسم رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني والمفوض الأوروبي السابق هو مرشح حزب الشعب الأوروبي، أكبر حزب في البرلمان.

ويقول الحزب الذي يضم بين أعضائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنه تم التوصل إلى اتفاق في إطار “ائتلاف كبير”، إنه يجب أن يتولى أحد أعضائه هذا المنصب نظرا لأن شخصا اشتراكيا هو شولتز تولاه آخر مرة.

وتناوب حزب الشعب الاوروبي والتحالف التقدمي الديموقراطي الاشتراكي على زعامة البرلمان كل عام تقريبا منذ السبعينات.

إلا أن بيتيلا، مرشح التحالف التقدمي الديموقراطي الاشتراكي، يقول إنه لن يقبل بـ”احتكار” حزب الشعب الأوروبي للمناصب العليا في الاتحاد الأوروبي، حيث إن عضو الحزب جان كلود يونكر يتولى رئاسة المفوضية الاوروبية بينما يتولى دونالد توسك رئاسة المجلس الأوروبي.

وبالتالي فان فوز تاجاني يمكن أن يطلق دعوات إلى إعادة ترتيب الوظائف العليا ما يزيد من عدم الاستقرار في الاتحاد الذي يعاني من الازمات.

ويعتبر الائتلاف الكبير القوة التي يمكن أن تحد من نفوذ المجموعات المشككة في الاتحاد الأوروبي التي يقودها حزب “استقلال بريطانيا” و”الجبهة الوطنية” الفرنسية اللذان حققا مكاسب ملفتة في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة التي جرت في آيار/مايو 2014.

وتزايدت قوة الحركة المناوئة للاتحاد الأوروبي منذ ذلك الحين حيث صوت البريطانيون على الخروج من الاتحاد في استفتاء في حزيران/يونيو، فيما شهدت الولايات المتحدة موجة شعبوية أوصلت دونالد ترامب الى الرئاسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]