البرلمان الفنزويلي يناقش «حال الطوارئ».. والمعارضة تدعو إلى العصيان

يناقش البرلمان الفنزويلي اليوم، الثلاثاء، قرار الحكومة تعزيز صلاحياتها في المجال الأمني، في أجواء توتر متصاعد بين الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة، التي دعت إلى العصيان.

وقال هنريكي كابريليس، المرشح الخاسر، المنافس لمادورو في الانتخابات الرئاسية عام 2013، في مقابلة إذاعية، «إذا رفضت الجمعية الوطنية المرسوم، سنكون نحن الفنزويليين ملزمين بتجاهله»، وأضاف «فلنتجاهل كل الأعمال التي نعتبرها باطلة، لأنها تنتهك الدستور».

وخطت البلاد ليل الإثنين خطوة إضافية نحو السلطوية بعد إعلان مادورو حال الطوارئ.

ويمدد مرسوم نشر مساء الإثنين، على مدى ستين يوما، صلاحيات الحكومة في مجال الأمن وتوزيع المواد الغذائية، وأعطيت قوات الأمن من جيش وشرطة أوامر «بضمان توزيع وتسويق المواد الغذائية والسلع الأساسية».

كذلك منحت لجان محلية مؤلفة من مواطنين وأنشئت في الأونة الأخيرة، سلطات «لمراقبة النظام والمحافظة عليه، وضمان أمن البلاد وسيادتها».

وتحدث بعض الخبراء عن قيود مفروضة على الحريات الشخصية وعن مخاطر اندلاع مواجهات شعبية.

وإذا كان المرسوم لا ينص بشكل واضح على الحد من الحق في التظاهر، إلا أنه يسمح للحكومة بـ«تطبيق خطط امنية خاصة تكفل الحفاظ على النظام العام».

دعوة جديدة للتظاهر

وفي حين دعت المعارضة مجددا للنزول إلى الشارع الأربعاء للمطالبة بإجراء استفتاء لعزل مادورو، أعلنت السلطات أنها لن تسمح بتلك التظاهرات.

وقال مارينو الفارادو، الناشط في مجال حقوق الإنسان، إن منح مدنيين سلطة «ممارسة رقابة اجتماعية، يشجع على العنف السياسي، لان هذه المجموعات سمح لها بقمع سخط اجتماعي متصاعد».

على مستوى توزيع الطاقة وادارتها، منح الرئيس الفنزويلي صلاحية ضبط يوم العمل في القطاع الخاص، إضافة إلى القطاع العام، حيث لن تفتح الأجهزة أبوابها إلا يومين أسبوعيا حتى 27 أيار/ مايو لتوفير الطاقة.

ومنذ انتصار تحالف المعارضة في الانتخابات التشريعية في نهاية 2015 تغرق البلاد تدريجا في الفوضى، مع انقطاع التيار الكهربائي يوميا واختصار عمل الأجهزة الحكومية إلى يومين في الأسبوع فقط، فضلا عن عمليات نهب للمتاجر وتظاهرات احتجاج وحوادث إحراق لصوص أحياء.

وتفاقمت حدة المواجهة بين التشافيين (أنصار تيار الرئيس الراحل هوجو تشافيز، الذي حكم البلاد من 1999 الى 2013 وهو راعي مادورو) ومعارضيهم منذ ان جمعت المعارضة مطلع آيار/مايو 1,8 مليون توقيع لبدء إجراءات تفضي إلى استفتاء لإقالة الرئيس، تأمل في تنظيمه قبل نهاية 2016.

قلق من كل الجهات

وستناقش المعارضة المجتمعة في تحالف «طاولة الوحدة الديموقراطية»، التي تشكل غالبية في البرلمان، الثلاثاء «حال الطوارئ»، التي فرضها مادورو، اعتبارا من الساعة 15,00 ت ج.

كذلك، أعلن عن مؤتمرين صحفيين بعد ظهر، الثلاثاء، الأول لكابريليس، والثاني لمادورو.

وعلى غرار المعارضة، يشير الخبراء إلى خطر انفجار البلاد، في وقت يرفض 7 مواطنين من كل 10 أسلوب إدارة الرئيس، وفق استطلاع أجراه معهد فينيبارومترو.

وارتفعت نسبة التضخم في البلاد عام 2015 إلى 180,9%، وهي واحدة من الأعلى عالميا، بينما تراجع إجمالي الناتج الداخلي 5,7% للسنة الثانية على التوالي.

ويثير هذا الوضع قلقا من كل الجهات، وعبر البيت الأبيض، الإثنين، عن قلقه من التدهور السياسي في فنزويلا، حيث تنفي الولايات المتحدة على الدوام أي تدخل لها في الشؤون الداخلية لهذا البلد.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، إن «ظروف معيشة الفنزويليين مريعة»، وأضاف «حان الوقت ليصغى القادة إلى الأصوات المختلفة في فنزويلا، ويعملوا معا لإيجاد حلول فعلية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]