البرلمان اللبناني يقر قوانين مكافحة الإرهاب وغسل الأموال

أقر البرلمان اللبناني مساء اليوم، الجمعة، قوانين مالية تتصل بالتزامات لبنان تجاه المؤسسات الدولية، أهمها ما يتعلق بالتصريح عن نقل الأموال عبر الحدود وتبادل المعلومات الضريبية ومكافحة غسل الأموال وتجفيف منابع الإرهاب.

وقال وزير المال علي حسن خليل لـ”رويتر”، بعد موافقة النواب على القوانين المالية، “أثبت لبنان قانوناً التزامه بالمعايير التي تضعها الاتفاقيات والمعاهدات الضريبية لجهة تبادل المعلومات والإجراءات المرتبطة بعمليات تبييض الأمول وتمويل الإرهاب ومكافحته”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق ورئيس كتلة نواب المستقبل في البرلمان فؤاد السنيورة خلال الجلسة، إن “هذه القوانين هي الفيزا التي تدخلنا إلى عالم الشرعية الدولية”.

وأعرب نائب حزب الله نواف الموسوي عن تخوفه من أن تتدخل جهات دولية لدى مصرف لبنان لطلب تجميد حساب دون بيان أسباب الطلب.

وانتهت جلسة اليوم دون الموافقة على قانون يقضي بمنح البلديات أموال من مستحقات الهاتف المحمول.

وكان البرلمان عقد أمس أولى جلساته التشريعية منذ أكثر من عام لإقرار القوانين المالية التي تحتاجها الدولة للنهوض بمؤسساتها.

وعلى مدى يومين، أقر البرلمان مجموعة من القوانين، منها الموافقة على قوانين مهمة للحصول على قروض للتنمية والديون والبنوك، بالإضافة إلى قانون استعادة الجنسية للمغتربين من أصل لبناني.

وكانت البلاد، التي تستضيف أكثر من مليون لاجئ بسبب الحرب السورية، تواجه خطر خسارة الملايين من الدولارات في صورة قروض للتنمية من البنك الدولي يجب أن يوافق عليها البرلمان بحلول نهاية العام.

ووافق النواب، الذين وقعوا تحت ضغوط من الأمم المتحدة وهيئات أخرى والبنك المركزي على مجموعة من القوانين من بينها قانون يسمح للحكومة باقتراض المزيد من الأموال بالعملة الصعبة.

كما أجاز البرلمان للحكومة فتح اعتماد إضافي بقيمة 3 مليارات دولار لسد العجز في مشروع موازنة عام 2016 ولتغطية العجز في الرواتب والأجور.

ويحتاج لبنان إلى موافقة البرلمان لإصدار سندات دولية جديدة العام المقبل، وأصدر في الشهر الماضي سندات دولية بقيمة 1.3 مليار دولار، وتبلغ نسبة الدين العام للبلاد حوالي 140% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولم تقر الحكومات المتعاقبة أية موازنة منذ أكثر من عشر سنوات، فيما تعاني البنية التحتية من ترهل ويحتاج معظمها إعادة تأهيل.

كما أقر مجلس النواب مليار دولار لتسليح الجيش.

ولم تكن الكتل السياسية الرئيسية في البلاد قادرة على الاتفاق على جدول أعمال الجلسة على مدى عام مما عرقل الجهود المبذولة لانعقاد البرلمان.

وتركت القضايا السياسية الشائكة خارج جدول الأعمال. لكن رغم انعقاد الجلسة ظلت الصراعات السياسية قائمة بين الأطراف المتنافسة في البلاد لارتباطها بصراع أوسع نطاقاً في المنطقة، مما يرجح أن أمد الأزمة سيطول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]