البرلمان المغربي يختتم دورته الربيعية وسط تباين في تقييم الحصيلة التشريعية

اختتم البرلمان المغربي بغرفتيه مجلس النواب ومجلس المستشارين الدورة الثانية من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة. رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي قال إن المجلس حرص على جعل محتوى أعماله متفاعلا مع التطورات الوطنية والدولية ومع تطلعات المجتمع المغربي.

في المقابل انتقد الفريق الاشتراكي المعارض، إصرار الحكومة على سياسة عدم التجاوب والتفاعل الإيجابي مع المبادرات التشريعية والرقابية، والغياب غير المبرر للعديد من أعضاء الحكومة عن الجلسات العمومية.

البرلمان المغربي بغرفتيه يختتم أشغال السنة التشريعية الثانية في الولاية الحالية على ايقاع التباين في تقييم الحصيلة.

حصيلة تعد إيجابية على مستوى مجلس المستشارين بحسب رئيسه على الصعيدين التشريعي و الرقابي .

رئيس مجلس المستشارين المغربي ذات الارتياح، تعبر عنه فرق الأغلبية بمجلس النواب في الوقت الذي تنتقد كتل المعارضة بنفس الغرفة تعاطي الحكومة مع مبادراتها التشريعية و فشلها في عدد من الملفات.

نهاية سنة و بداية أخرى في الجمعة الثانية من أكتوبر المقبل تستهل بمناقشة مشروع موازنة العام المقبل و قد تشهد بحسب المراقبين دخول مشروع القانون الجنائي مرحلة النقاش التشريعي قانون جديد من شأنه أن يثير الجدل بين مويد و معارض لمضامينه.

بالكيف لا بالكم, يعلق المراقبون على حصيلة الموسسة التشريعية على مستوى الأغلبية و المعارضة. مؤشرات تعمق من أزمة ثقة المواطن في العمل الحزبي المتعطش لإجراءات تستجيب لاحتياجاته.

من جانبه قال عبد القادر الكيحل عضو مجلس المستشارين عن حزب الاستقلال، إن الدورة التشريعية كانت إيجابية على مستويين كما وكيفا، ففيما يتعلق بالكم تمت المصادقة على 23 مشروع قانون، والحكومة تجاوبت مع كل الاقتراحات التي قدمت سواء من المعارضة أو من الأغلبية.

وتابع، النصوص التي تمت مناقشتها أهتمت بمجالات عدة منها الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم والمواطن ومشاريع تهم القضاء وقضايا جوهرية متعددة.

وأضاف، فيما يتعلق بالدور الرقابي، مثل أمام مجلس المستشارين 20 قطاعا في هذه الدورة وتم توجيه 445 سؤال، وتجاوبت الحكومة مع 227 سؤال، وكذلك مع الطلبات التي تقدمت بها الفرق.

وأوضح أن الحصيلة في تناغم مع برنامج الحكومة، ومن ثم كانت دورة غنية وتمت فيها عدة اجتماعات من 27 لجنة في قرابة 70 ساعة من العمل داخل مجلس النواب ومجلس المستشارين.

بدوره قال عبد القادر الطاهر النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن المعارضة تعرب عن قلقها بسبب الحياة البرلمانية، فيما يتعلق بالتعددية السياسية، وقد عبرنا عن ذلك في بداية عمل الحكومة.

وأوضح أن هناك حالة من التغول للأغلبية والذي من شأنه قلص دور المعارضة، مما أحدث نوع من الخلل في المجلس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]