البرهان في طرابلس.. محاولات ليبية حثيثة لإنهاء الحرب في السودان

وصل صباح اليوم الإثنين، رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان إلى العاصمة الليبية طرابلس، في أول زيارة له إلى ليبيا، منذ توليه منصبه.


مبادرة ليبية
يأتي ذلك في أعقاب، إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، عن طرح مبادرة لإحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال الدبيبة، إن هدف المبادرة إنهاء الحرب المستمرة بين طرفي الحرب، مشيرا إلى إنه دعا قائد قوات الدعم السريع، حمدان دقلو إلى زيارة ليبيا.

ورغم مبادرة الدبيبة، إلا أن البرهان لم يتطرق إليها خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم، مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، حيث تحدث البرهان عن عمق العلاقات بين السودان وليبيا دون أن يتطرق إلى مبادرة الدبيبة.

وقال البرهان: «نعمل مع الأشقاء في ليبيا من أجل التغلب على التحديات الصعبة التي نواجهها جميعا ونقدر دور ليبيا الإيجابي في السودان».

وأضاف: «نقدر تعامل السلطات الليبية مع الجالية السودانية وما تقدمه لها من تعليم مجاني وتسهيل الإجراءات الإدارية لها».

وأكد رئيس مجلس السيادة، أن نجاح الثورة الليبية في بناء مؤسسات الدولة سيكون ملهما لكل الدول التي تمر بمعارك تحريرية.

دقلو يستجيب
من جانبه، أعرب محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، عن امتنانه لهذه الدعوة ولجهود الدبيبة، الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار في السودان، مؤكدا ترحيبه بالدعوة.

وقال قائد الدعم السريع: «شكرت الدبيبة، على دعوته لنا لزيارة ليبيا والتي سنلبيها في القريب العاجل، كما شكرته على مبادرته وجهوده في دعم الاستقرار والسلام في السودان، والذي ينعكس على أمن واستقرار المنطقة».

البرهان يرفض
ولم يصدر عن السلطات السودانية تعليق على مبادرة الدبيبة، غير أن البرهان، قال في خطاب أمام قواته في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، إن التفاوض لوقف الحرب يكمن داخل السودان ولن نسافر للالتقاء بأي شخص بالخارج.

وفي وقت سابق، قال مسؤول بارز لوسائل إعلام محلية، إن البرهان لن يلتقي قائد التمرد لا في ليبيا ولا غيرها إلا بعد تنفيذ شرط إخلاء المنازل والأعيان المدنية وفق إعلان جدة.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة حميدتي، حربا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد


[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]