البلاديوم يواصل الارتفاع والذهب يتراجع مع تنامي القلق بشأن إمدادات روسيا

واصل البلاديوم ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأربعاء، بعد أن أدت العقوبات التي فرضت على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا إلى تفاقم المخاوف المتعلقة بالإمدادات، بينما تراجع الذهب مع ارتفاع عائدات السندات الأمريكية والدولار.

وبحلول الساعة 1028 بتوقيت جرينتش، صعد البلاديوم 1 % مسجلا 2604.61 دولار بعد أن ارتفع، أمس الثلاثاء، لأعلى مستوى له منذ يوليو مسجلا 2722.79 دولار. وتستخدم شركات تصنيع السيارات البلاديوم في محولات لكبح الانبعاثات الضارة.

وصعّدت دول غربية من العقوبات المفروضة على روسيا، التي تنتج نحو 40 % من البلاديوم في العالم، وشملت تلك العقوبات إقصاء بعض البنوك الروسية عن نظام المدفوعات العالمية سويفت.

وقال بيتر فيرتج المستشار لدى كوانتيتيف كوموديتي ريسيرش إن العقوبات ستؤثر على إمدادات البلاديوم للسوق العالمية مضيفا أن الأسعار لم تصل لذروتها بعد.

ووصل مؤشر الدولار الأمريكي لأعلى مستوى منذ مايو 2020، مما أدى إلى تراجع طفيف في الذهب إذ جعل ذلك المعدن الأصفر أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

كما ارتفعت عائدات السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات مما دفع بعض المستثمرين للإحجام عن حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 1 % إلى 1924.00 دولار للأوقية وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 % إلى 1935.60 دولار للأوقية.

لكن فيرتج قال إن هذه الضغوط على الذهب هي مسار تصحيحي بسيط، وهناك “الكثير من المفاجآت السياسية التي قد تدعم سعر الذهب” مع احتمال مزيد من التدخل الغربي في الأزمة الأوكرانية.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.6 % إلى 24.97 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاتين 0.9 % إلى 1062.74 دولار للأوقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]