البنتاجون: أسلحة كيميائية مخزنة على الأرجح في القاعدة التي قصفت في سوريا

قال متحدث عسكري أمريكي، إن أسلحة كيميائية كانت على الأرجح مخزنة في القاعدة الجوية السورية التي قصفتها الأسبوع الماضي الولايات المتحدة ردا على هجوم بالأسلحة الكيميائية نسب إلى نظام بشار الأسد.

وكان من المفترض أن يكون النظام السوري فكك ترسانته من الأسلحة الكيميائية في إطار اتفاق أمريكي-روسي وقع العام 2013. لكن مذاك اتهم مرارا باستخدامها.

والأسبوع الماضي قصف الأمريكيون قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص من حيث أقلعت طائرات النظام السوري لقصف خان شيخون (شمال غرب)، مستخدمة غاز السارين، كما تقول واشنطن.

وأوقع القصف في الرابع من أبريل/ نيسان، 87 قتيلا.

وعندما قصفت القاعدة الجوية في السادس من الجاري بصواريخ توماهوك الأمريكية تفادت المنشآت الكيميائية لأن ثمة «احتمالات كبرى»، بأن تكون ذخائر كيميائية لا تزال في الداخل، كما قال الإثنين للصحفيين الكولونيل جون توماس، المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وقال، «كان هدفنا التحقق من عدم التسبب بأضرار أخرى من خلال استهداف أسلحة كيميائية في الموقع».

وأوضح، أن قصف قاعدة الشعيرات كان يهدف إلى «الحد من قدرات النظام على استخدام طائرات محملة بالأسلحة الكيميائية».

وأعرب مراقبون في الولايات المتحدة عن الأسف لعدم قيام هذه الغارات بتدمير مدرج القاعدة الجوية. في الواقع أعادت طائرات تابعة للنظام استخدام في اليوم التالي هذا المدرج، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال الكولونيل توماس، «لم نكن نريد جعل هذه القاعدة غير قابلة للاستخدام في المدى البعيد». وأضاف، «لقد أضعفنا قدرات السوريين على الأجل القصير على تنفيذ هجمات بالأسلحة الكيميائية انطلاقا من هذه القاعدة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]