البنتاجون يحتج على محاولة البيت الأبيض إخفاء المدمرة جون ماكين

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، الأحد أن البيت الأبيض حاول بالفعل إخفاء سفينة حربية تحمل اسم السناتور الراحل جون ماكين عن الأنظار خلال زيارة دونالد ترامب الأخيرة لليابان، وقدمت احتجاجا إلى البيت الأبيض لمحاولته تسييس احتفال عسكري.

وقال وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان مؤكدا معلومات نشرتها الأربعاء صحيفة “وول ستريت جورنال” إن المحيطين بالرئيس الأمريكي اتصلوا “مباشرة” بالأسطول الأمريكي السابع المتمركز في اليابان “وأصدروا تعليمات بألا تكون السفينة يو إس إس ماكين ظاهرة” خلال زيارة ترامب.

وقال شاناهان إن هذه التعليمات لم تنفذ. وجاء كلامه في تصريح أدلى به خلال وجوده في الطائرة التي كانت تقله إلى سيول، المحطة الثالثة له في جولة على عدد من دول آسيا.

وأضاف شاناهان أنه يستند في كلامه إلى نتائج تحقيق أجراه مدير مكتبه، بعدما كلفه كشف الوقائع المتعلقة بهذه المسألة.

ونفى وزير الدفاع الأمريكي المعلومات التي أفادت بأنه تمت تغطية اسم السفينة بشادر قبل زيارة ترامب لليابان في الثامن والعشرين من أيار/مايو الماضي، إلا أنه أعرب عن أسفه لهذه الحادثة.

والمعروف أن السناتور ماكين كان من أشد معارضي سياسات ترامب، وكان يحظى باحترام شديد كبطل حرب خلال حرب فيتنام.

وتابع الوزير الأمريكي: “من غير الوارد تسييس الجيش”.

وفي واشنطن أعلن كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني الأحد أن الطلب بشأن القطعة الحربية جاء على الأرجح بمبادرة شخصية من عضو في فريق الرئيس ترامب الذي كان يعد لزيارته لليابان.

وقال مولفاني في تصريح لشبكة فوكس نيوز ساعيا للتقليل من أهمية الحادثة “هل هذا يعني أن شخصا قد يطرد من البيت الأبيض بسبب هذا الأمر؟ بالتأكيد لا”.

وبحسب اللفتنانت كولونيل جو بوكينو، المتحدث باسم وزير الدفاع، فإن الأخير سبق أن كلف منذ يوم الجمعة مدير مكتبه تقديم احتجاج لدى البيت الأبيض، مذكرا المحيطين بالرئيس بأن الجيش لا بد أن يبقى بعيدا من السياسة.

وتابع المتحدث أن مدير المكتب أبلغ الوزير أن الرسالة نقلت إلى البيت الأبيض.

ورفض شاناهان الطلب من المفتش العام للبنتاجون إجراء تحقيق رسمي بالحادثة، إلا أنه أوضح أنه اتصل هاتفيا بسيندي ماكين أرملة السناتور ماكين وتحادث معها في هذه الواقعة.

وسبق أن ترشح ماكين للرئاسة، وتوفي في الخامس والعشرين من آب/اغسطس 2018 نتيجة إصابته بسرطان في الدماغ عن 81 عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]